أخر الاخبار

ما هي أسباب معوقات القراءة ؟ | لماذا لا احب القراءة

الاسباب التي تجعلك لا تحب القراءة | معوقات القراءة

هل أنت أو أي شخص تعرفه تكافح من أجل القراءة؟ انت لست وحدك! يمكن أن تتراوح معوقات القراءة من معتدلة إلى شديدة، وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تجعل الشخص يعاني من صعوبة في القراءة. في موضوعنا اليوم هذا، سنناقش الأسباب الأكثر شيوعًا لعوائق القراءة واستكشاف بعض الحلول للتغلب عليها.

ما هي أسباب معوقات القراءة ؟

ما هي أسباب معوقات القراءة ؟


يجب أن تعرف أولا ما هي القراءة ؟ هي عملية معرفية تقوم على تفكيك شيفرة والحروف لتكوين معنى و الوصول الى مرحلة الفهم بمعنى تتبع الكلمات نظراً ونطق بها.
القراءة هي المفتاح لفتح عالم من المعرفة والفهم. إنه جزء أساسي من النمو الفكري والعاطفي، مما يمكننا من تكوين آرائنا الخاصة، وتوسيع آفاقنا والنمو كأفراد. تساعدنا القراءة على تطوير مهارات التفكير النقدي، وتزيد من  مفرداتنا، وتحسن تركيزنا وذاكرتنا وتجلب الفرح في حياتنا.
و القراءة بطبيعة الحال تتنوع و تنقسم من حيث طريقة الأداء إلى نوعين وهما:

- القراءة الجهرية: هي أن يقرأ الفرد بصوتٍ مسموع، فهي تتطلّب من القارئ وقتاً وجهداً أكبر من القراءة الصامتة.

هناك عدّة ضوابط يجب أن تتوفّر في القراءة الجهرية وهي:
-إخراج الحروف بطريقةٍ صحيحة، مع مُراعاة التشكيل ، وأن يكون الصوت واضحاً ومسموعاً، ولا ننسى مُراعاة علامات الترقيم والنبرة لإبراز معناالنص .

-القراءة الصامتة: هي التي تتمّ من خلال تتبُع القارئ للكلمات ببصره دون أنَّ ينطق بحرفٍ واحد، فالقارىء هنا يختصر الوقت والجهد وهي تُساعد على فهم وتحليل النص بشكلٍ أكبر من القراءة الجهريّة.

بعد معرفة أنواع القراءة يجب أن تعرف أهميتها


أهمية القراءة :

يمكن أن تكون القراءة نشاطًا ممتعًا بشكل لا يصدق - فقط فكر في كل القصص المذهلة التي تنتظر من يكتشفها! من الروايات الكلاسيكية إلى الخيال المعاصر، هناك شيء للجميع. فهي تمثل وسيلة إتصال رئيسية للتعلم والتعرف على الثقافات المختلفة عبر العالم
تعتبر مصدر للنمو اللغوي للفرد، ومصدر لنمو شخصيته
تسمح القراءة بفهم وتعلم المعلومات دون الاعتماد على الآخرين، بحيث يمكن للطالب القراءة وفهم المادة دون الاستعانة بالمعلم... للتذكير هناك موضوع في مدونة العميد عن اهمية القراءة بالتفصيل من هنا : لماذا يجب ان اقرأ ؟


الان نصل الى اسباب معوقات القراءة 

 معوقات القراءة :


القراءة مهارة مهمة للغاية يجب على الجميع تعلمها، ولكن هناك العديد من العوائق التي يمكن أن تمنع الناس من القراءة بشكل فعال وسريع.  يمكن أن يكون نقص الوعي بأهمية القراءة في تنمية الفرد والمجتمع عائقًا أمام القراءة الناجحة.
للقراءة تأثيرات و عوامل تعوقنا للمطالعة منها :

جهل فوائد القراءة : عدم إدراك الفرد والمجتمع لأهمية القراءة، ودورها في تنمية الثقافة فالبعض يعتبرونها مجرد تسلية و تضييع الوقت .
كذلك انتشار وسائل الإعلام التي قللت من دور الكتب ووسائل الإعلام المكتوبة كالجرائد.
الكسل، فيرى الفرد أنّ قراءة الكتب يتطلّب وقتاً وجهداً لذلك يُفضل الحصول على المعلومة بطريقة أسهل كالاستماع.
المناهج الدراسية بشكل عام مناهج ضخمة تعتمد على الحفض البصم و لا تهتم بالجانب العلمي فالطالب لا يملك وقتا لكي يطالع الكتب بسبب كثافة برنامج الدراسي .
الفقر والمعوّقات المادية، فقد لا يملك الفرد أحياناً الثمن لشراء كتاب .فالسعي وراء لقمة العيش يأخذ كل تفكيرهم ووقتهم و بالكاد يتمكنون من تأمين أساسيات الحياة و الأسرة.
عدم العناية بتنظيم الوقت : فتنظيم الوقت يتيح المجال للمطالعة لكن معظمنا لا نسير وفق برنامج محدد و لا ننظم وقتنا و نضيع الكثير من الوقت بلا هدف

من خلال تخطي هذه العقبات، يمكننا إتقان القدرة على القراءة ونصبح قراء أسرع! للبدء، ابدأ بالتركيز على مهارات القراءة السريعة مثل التركيز والإعداد وتقنيات التدريس في المستوى الابتدائي. كلما بذلت المزيد من الجهد، زادت نتائجك! لذلك لا تدع أي عوائق تقف في طريقك ؛ السيطرة على مهارات القراءة الخاصة بك اليوم!


و الى هنا نكون وصلنا الى نهاية الموضوع نتمنى ان تكونو استفدتم  منه لا تنسى وضع تعليق حول الموضوع و شكرا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-