القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

9 فوائد تجعلك تعشق قراءة الكتب - لماذا يجب ان اقرأ ؟

متى هي آخر مرة قرأت فيها كتاباً ؟؟

القراءة هي غذاء الأرواح و الأفكار كما يعرف عنهاو عملية معرفية تقوم تفكك رموز الحروف لتكوين معنى والوصول إلى مرحلة الفهم . فالقراءة هي وسيلة إستقبال معلومات الكاتب أوالمرسل للرسالة واستشعار المعنى وهي وسيلة للتثقيف وكل هذا يتم عن طريق استرجاع المعلومات المسجلة في المخ والمعلمة من قبل من حروف وأرقام ورموز .


9 فوائد تجعلك تعشق قراءة الكتب - لماذا يجب ان اقرأ ؟

أهمية و فوائد القراءة :

و في هذا الموضوع سوف نقوم بمشاركتك 9 من احسن الفوائد التي تجنيها من خلال قراءتك للكتب و الروايات و هذا ما يجعلك لا تفارق كتابك ابدا

1-التحفيز الذهني:

ان القراءة المستمرة تمثل تمرين حقيقي للدماغ، فتحتاج منه القيام بعدة وظائف متزامنة مع بعضها، مما يؤثر إيجابيا على تنمية هذه القدرات و إثرائها. فالقراءة تجعلك أكثر ذكاء حقا.كما أن البقاء في حالة تحفيز ذهني يبطيء أو يمنع حدوث الزهايمر و فقذان الذاكرة .


2- تقليل الإجهاد:

بغض النظر عن كمية الإجهاد التي تتعرض لها في عملك أو في علاقاتك الشخصية أو المشاكل الأخرى التي تواجهها في حياتك اليومية، كل ذلك سيتلاشى بمجرد انسجامك في رواية جيدة أو مقال جيد، فذلك سيبعد تركيزك عن الإجهاد والمشاكل وسيسمح لك بالاسترخاء.

يتبع...

3- زيادة المفردات و القدرات لللفظية :

قراءة الكتب ، والتي تضم كثير من الكلمات ، والتراكيبات اللغوية تعمل على زيادة المحصلة اللفظية للقراء، مما يمنح القارئ القدرة على التعبير بأساليب كثيرة، ويصبح ذو خلفية لغوية غنية بالمصطلحات ، إبتداء من التعبير عن الأفكار ، وكون الشخص مثقفاً ومتحدثاً جيداً له فائدة عظيمة في أي وظيفة ويزيد الثقة بالنفس.

4- التأثير الايجابي على شخصية القارئ و تحسين الذاكرة :

أثبتت دراسة اجريت على عدد من هواة القراءة ، ولوحظ أن المتعة التي يحصولن عليها عند قراءة الكتب تخلق منهم أشخاصا أكثر عطاء، وايجابية عن غيرهم ممن لايقرأون.كما تزيد القراءة من تصالح الإنسان مع نفسه وهذا ينشئ من فهمه لما يدور حوله في الكون بشكل أكبر مع كل كتاب يقرأه، كما أن أحكامه على الأمور تصبح أقل حدة و قسوة ،و عند قراءة كتاب يتذكر القاريء الشخصيات وتاريخها وطموحها وبعض التفاصيل الدقيقة ، ومن المدهش أن كل قصة جديدة يتم قراءتها تولد مسارات عصبية جديدة في الدماغ وتقوِّي المسارات الموجودة سابقاً وهذا يساهم في استعادة الذاكرة قصيرة المدى واستقرار المزاج.

5- تقوية مهارات التفكير التحليلية و الخيال الواسع :

عادة عند القراءة تقوم بتوظيف تفكيرك التحليلي عن طريق ملاحظة كل التفاصيل الدقيقة وترتيبها لتحديد ماهية الأحداث، هذه القدرة التحليلية مفيدة في حل الحبكات القصصية وتحديد الروايات الجيدة أيضا. بحيث تعمل القراءة على تنمية خيال الشخص، و مساعدته على ابتكار أفكار جديدة من نوعها.


يتبع...

6- تحسين التركيز :

في عالمنا المهووس بالانترنت يتوزع الانتباه في ملايين الاتجاهات المختلفة لأننا نؤدي مهاماً مختلفة كل يوم، هذا النوع من السلوك يشبه اعراض مرض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ويخفض الانتاجية، لكن قراءة كتاب تساعد على زيادة تركيز الشخص في موضوع واحد، حاول أن تقرأ لمدة 20-15 دقيقة قبل العمل وستُفاجأ من زيادة تركيزك.

7- تحسين المهارات الكتابية:

هذه الفائدة تزيد بزيادة حصيلة المفردات وقراءة الأعمال الكتابية الجيدة، لما له من أثر ملحوظ في قدرات الشخص الكتابية بالملاحظة 

8- الهدوء والمساعدة على النوم :

طريقة مجربة للتخلص من الأرق ، والرغبة في النوم ، وضع كتاب بجانب السرير وقراءة بضع صفحاته منه قبل النوم، يمنح الجسم والعقل هدوءا ذهنيا يساعد النوم الهادئ العميق كما ان
فقراءة النصوص الروحانية يقلل ضغط الدم ويجلب الشعور بالهدوء

9- متعة مجانية:

بالرغم من أن الكثيرين يحبون شراء الكتب والذي يعتبر شيئاً مُكلفاً، يمكنك استعارة الكتب من المكاتب المحلية أو تحميل الكتب عبر موقع العميد ( عميد الكتب ) فهو مصدر يوفر آلاف الكتب.    


و في النهاية و اذا اردت ان تصبح قارئ محترف و تقرء العديد من الكتب في مدة قصيرة نقدم لك هذا الموضوع لتعليم اساليب القراءة السريعة  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. كتاب الحب لم يعد مناسبا

    ردحذف
  2. محتوى رائع اعجبني شكرا على الاهتمام

    ردحذف
    الردود
    1. اعجبني اهتمامك لقراءة الكتب اريد كتاب الزاد المسافر اذا سمحتم ولكم الشكر مع التقدير والاحترام

      حذف
  3. رائع اتمنى لكم مزيد من التألق

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب