أخر الاخبار

ملخص + PDF كتاب : لا تحزن | عائض القرني

ملخص + تحميل لا تحزن | عائض القرني  


كتاب لا تحزن من تأليف  عائض القرني بحيث  يتناول الكتاب الجانب المأساوي في حياة الإنسان، فيحاول نقلها من الهم إلى السرور، ومن الشؤم إلى القناعة..قد لاقى قبول واستحسان للقراء العرب، وحقق مبيعات عالية ، وتمت ترجمته إلى عدة لغات أخرى.

نبذة عن كتاب لا تحزن:

 هذه دراسةٌ جادةٌ أخاذةٌ مسؤولةٌ ، تُعنى بمعالجةِ الجانبِ المأساوي من حياةِ البشريةِ ، جانب الاضطرابِ والقلقِ ، وفقدِ الثقةِ ، والحيرة ، والكآبةِ والتشاؤمِ ، والهمِّ والغمِّ ، والحزنِ ، والكدرِ ، واليأس والقنوطِ والإحباطِ .
وهو حلٌّ لمشكلاتِ العصر على نورِ من الوحي ، وهدي من الرسالة ، وموافقةٍ مع الفطرةِ السويَّةِ ، والتجاربِ الراشدةِ… 

ملخص + PDF كتاب: لا تحزن | عائض القرني

تلخيص لا تحزن

قال الدكتور عائض القرني: أنا كتبت كتاب لاتحزن عندما كنت في السجن في وسط الظلمة والضيق رأيت إن الله ألهمني أن الضيق ضيق النفس وعدم ذكر الله وليس ضيق المكان وظلمته,إذا كنت مع الله اتسع صدرك وألهمك كل خير ورأيت المكان فسيح بذكر الله ومن هنا أتت عزيمة وإصرار على كتابه لاتحزن وان اتكالي على الله والاعتماد عليه لم يخذلني لان الله مع العبد إذا ذكره في نفسه ذكره في نفسه وإذا ذكره في ملأ ذكرته في ملأ أفضل منه. 

فأساس هذا الكتاب  قائم على مجموعه من  خواطر وأفكار  بشأن موضوع  الحزن، و قدم لنا الكاتب فيه  بعض الحلول لمعالجة المشاكل التي تسبب الاكتئاب والهم.

وضح فيه  بأن الحياة بالحزن  أو بدونه لن تقف وأنه يجب أن تخرج من هذه الدوامة  وتقف على قدميك وتواجه مصيرك بشجاعة.
لأن الحزن يقترن بالفوضى الحياتية. فيجب علينا  إنهاء تلك الفوضى في جميع الجوانب والتركيز على البناء.

كما قسم الكتاب إلى عدة فصول فذكر في الفصل الثاني منه عدة قضايا منها :

 .لا تكن إمعة :

مفتطف من هذا العنوان --> لاتتقمص شخصية غيرك ولاتذب في الآخرين. إن هذا هو العذاب الدائم ، وكثير هم الذين ينسون أنفسهم وأصواتهم وحركاتهم ، وكلامهم..

. قضاء و قدر : 

مقتطف من هذا العنوان --> ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبراها } ، جف القلم ، رفعت الصحف ، قضي الأمر ، كتبت المقادير ، { لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا } ، ما أصابك لم يكن ليخطأك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك. إن هذه العقيدة إذا رسخت في نفسك وقرت في ضميرك صارت البلية عطية ، والمحنة منحة ، وكل الوقائع جوائز وأوسمة (“ومن يرد الله به خيرا يصب منه )” فلا يصيبك قلق من مرض أو موت ابن ، أو خسارة مالية  ، فإن الباري قد قدر والقضاء قد حل ، والاختيار هكذا..

.و ليسعك بيتك :

مقتطف من هذا العنوان --> العزلة الشرعية السنية : بعدك عن الشر وأهله ، والفارغين واللأهين والفوضويين ، فيجتمع عليك شملك ، ويهدأ بالك ، ويرتاح خاطرك ..


اقرأ ايضا : ملخص + PDF رواية : علاقات خطرة | محمد طه 

و ذكر في الفصل الثالث من الكتاب  عناوين جد رائعه منها : 

نعمة الألم : 

مقتطف من هذا العنوان --> الألم ليس مذموما دائما ولا مكروه أبدا ، فقد يكون خيرا للعبد أن يتألم. 

نعمة المعرفة :

مقتطف من هذا العنوان --> إن السرور والانشراح يأتي مع العلم ، لأن العلم عثور على الغامض ، وحصول على الضالة ، واكتشاف للمستور ، والنفس مولعة بمعرفة الجديد والاطلاع على المستطرف. أما الجهل فهو ملل وحزن ، لأنه حياة لا جديد فيها ولا طريف ، و لا مستعذب ، أمس كاليوم ، واليوم كالغد..

فن السرور :

مقتطف من هذا العنوان --> من أعظم النعم سرور القلب ، واستقراره وهدوءه ، فإن في سروره ثبات الذهن وجودة الإنتاج وابتهاج النفس ، وقالوا. إن السرور فن يدرس ، فمن عرف كيف يجلبه ويحصل عليه ، ويحظى به استفاد من مباهج الحياة ومسار العيش ، والنعم التي من بين يديه ومن خلفه
كما ذكر لنا في كتابه  أيضا  : لا تحزن أيها الإنسان فآن الأوان أن تداوي شكك باليقين فاطمئن: فإن العواقب حسنة، والنتائج مريحة، والخاتمة كريمة. وفي الحديث: "خير العمل ما داوم عليه صاحبه وإن قل" فأرجوك بلا فوضوية ولتكن خطواتك مدروسة ويقول الشوكانيّ: أوصاني بعض العلماء فقال: لاتنقطع عن التأليف ولو أن تكتب في اليوم سطرين. قال: فأخذت بوصيته، فوجدت ثمرتها .

فهو كتاب مليء بالنصائح المحفزة و المطمئنة للذات.

تحميل كتاب لا تحزن

اقرأ ايضا : ملخص+PDF رواية عائد الى حيفا | غسان كنفاني  

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-