القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص + PDF رواية : يسمعون حسيسها | أيمن العتوم

ملخص + تحميل يسمعون حسيسها | أيمن العتوم   


رواية يسمعون حسيسها من تأليف الكاتب أيمن العتوم تروي لنا قصة حياة سجين سوري طبيب قضى ما يقارب 17 سنة في سجن تدمر والتهمة بقيت مجهولة؟ وسبب الافراج عنه أيضا كان مجهولا بالمقارنة بالويلات التي لاقاها وزملاءه المساجين هناك... " العفو الرئاسي" ، هل العفو الرئاسي سبب وجيه لخروج سجين مجرم كما كانوا يصفونه من زنزانته؟

نبذة عن الرواية :

خلف الوادي انتشرت أشجار هرمة . إلا انها ظلت خضراء على طول عمرها الذي تجاوز مئات السنين .. ووقفت أمام شجرة لزاب عتيقة وخاطبت فيها الراحلين جميعا من جدي الى جدتي الى عمتي الى الى كلب صديقي الى قطة جارتنا الى ببغاء اخي : لقد شهدتكم هذه الشجرة العتيقة ، انتم مضيتم وظلت هي مخضرة ،انتم توقفتم عن العطاء عند حد الثواء وهي ظلت تعطي كأنها من النهر نفسه تستمد البقاء انتم انبتم من جذوركم فسقطتم على جبهاتكم في حفر التراب ، وهى ظلت تضرب جذورها في التراب و رؤؤس أغصانها في رحب الفضاء آنتم فانون وهي الى الآن باقية

يمكنك قراءة اقتباسات من الكتاب من هنا ↧
اقتباسات رواية يسمعون حسيسها
ملخص + PDF رواية: يسمعون حسيسها | أيمن العتوم

تلخيص رواية يسمعون حسيسها

يقول الكاتب عن هاته الرواية القاسية : 

( لقد بكيت عشرات المرات ، ونزفتُ مع كل جملة ، وانتحبتُ مع كل حرف … لقد أثرت مشاهد التعذيب التي رويتها في نفسيتي كثيراً ، إذ إنّ كثيراً من الكوابيس كانت تراودني … وأصابتني حمى شديدة أقعدتني في الفراش عشرة أيام لم أغادر فيها البتة )

 هي قصة تتحدث على دكتور سوري إياد أسعد الذي سجن  بسوريا ( سجن تدمر ) حيث يعد هذا السجن من أرعب السجون في العالم .هذا الدكتور اياد اعتقل ظلما في ثمانينيات و تسعينات القرن الماضي في ذلك المكان المرعب، المملوء بكل ما يمكن أن تتخيله أو لا تتخيله من وحشية في التعذيب وفنٍ في الإهانة واستمتاع بمذلة الإنسان، هو مكان لا يوجد في قانونه شيٍء اسمهُ إنسان.
 يعني لقد  قام الكاتب بوصف حالات من  الرعب والموت والجحيم عاناها السّجين مع الكثير من السجناء حيث  قتلو  حوالي أحدَ عشرَ ألفًا منهم عن  طريق الإعدام و التّعذيب و المرض و الجنون و الانتحار.
 الدكتور اياد في السجن حاول الهروب لكنه كان محاصر  بقوات عسكريه .. مع ذلك حاول الهرب. لكنهم اطلقوا عليه النار واصيب في ساقه وقبض عليه  أخذ الى معتقل للامن في دمشق الممتلئه بفروع الامن… في فرع الخطيب وضع.. ومنذ مجيئه وهو تحت تحقيق مستمرعن انتسابه لجماعه الطليعه الاسلامية . 
وعن من معه ؟ . وعن مكان الاسلحة  … اياد يتصرف على انه لا يعرف شيئا. لكنهم طبقو عليه كل انواع التعذيب و الضرب   والاساءة اللفظيه… ويتحول المعتقل لمجرد اداة تستخدم للوصول للمعلومه التي يبحث عنها الامن… المعتقل يدخل في جو نفسي رهيب وفي تعذيب لم يكن يتصور ولم يصدق انه ممكن ان يعاش… لكن الدكتور ظل صامدا و لم  يفشي بما لديه و لان المعتقل عندما يقدم ما لديه من معلومات قد يقتل وقد يستخدم اداة ارهاب امام الاخرين الصامدين. .لقد مر عليه الكثير.. كان  دائما يقول  الصبر يؤدي للفرج. والاعتراف يؤدي لخسارة الاعتبار النفسي وخسارة الروح ايضا. يصبر وعندما يعذب يعود بذهنه لاهله.
 والده  القروي الذي تعب كثيرا ليصنع منه طبيبا.   وزوجته التي يحب. وابنته الصغيره بعامها الاول.  تمر عليه سنتان من التعذيب في فرع الخطيب ولا يقدم شيئا. ويعتقد انهم صدقوا انه لا يمتلك ما يقدم…
يحول اياد ومعه غيره الى مكان مجهول.

اقرأ ايضا : ملخص + PDF رواية : هيبتا | محمد صادق 

 اعتقد في البداية انه افراج لكن في الحقيقه هو انتقل الى الجحيم لهو سجن تدمر 
لسجناء هناك محكومون بالموت دوما… ففي كل اسبوع يومي السبت والاربعاء للاعدامات الصباحيه. هذا غير اللذين يموتون تحت التعذيب والذي يكون للتسليه في اغلب الاحيان… كل يوم تخترع آلية جديدة للتعذيب.. تارة عبر منع الاكل لدرجة الموت جوعا. 
وتارة بافاضة المجارير لدرجة العيش في مهجع ممتلئ بالبراز. والتعذيب لاي سبب تافه ديدن يومي. تسلطت عليهم الامراض فالسل والكوليرا والجرب هاجمتهم وحصدت الكثير من الارواح… ولولا الخوف من انتشارها بين السجانين لما ووجهت… السجناء انفسهم اصيب بعضهم بالجنون. وانفصام الشخصيه. 
والبعث كفر وحمل الله مسؤولية ما يحصل معهم. مرت السنون على هذه الحال واياد يستخدم علمه كطبيب لخدمة رفاقه السجناء قدر طاقته 

فيا ترى كيف تكون نهاية الدكتور في هذا السجن هل يصلب و يعدم ؟

تحميل رواية يسمعون حسيسها

اقرأ ايضا : ملخص+PDF رواية انتيخريستوس | احمد خالد مصطفى 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. هل هناك عمر مخصص لهذا الكتاب برايك؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا تسمح للصغار بقراءته ... فهو قاس نوعا ما

      حذف
  2. في غاية الروعة وبوركت جهودكم

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب