أخر الاخبار

ملخص كتاب 40 أربعون PDF | أحمد الشقيري

 تلخيص 40 أربعون PDF ( أحمد الشقيري )

كتاب " 40 أربعون " من تأليف الكاتب "أحمد الشقيري " من أكثر الكتب مبيعاً صدر سنة 2018، هو عبارة عن تجربة حياتية عاشها الكاتب نفسه أحمد الشقيري في ‏جزيرة نائية في المحيط الهادي، وفر هذ الكتاب للقراء نظرة ثاقبة وحكمة مفيدة يمكنهم تطبيقها في حياتهم الخاصة لأنه يشجع القراء على السعي باستمرار نحو أهدافهم مع إدراك أنهم ليسوا بحاجة إلى الكمال. 

نبذة عن كتاب 40 أربعون

الله لا يريد منا الكمال،، ولكنه يريد منا السعي المستمر نحوه.
ألخص في هذا الكتاب رحلتي عبر 40 عاما في هذه الدنيا، رحلة الصراع ومحاولة الترقي المستمر بحثاً عن السلام الداخلي، لا أدّعي أني وصلت، فالمشوار مازال طويل، ولكنها تجربة بشرية قد ترى نفسك فيها فتستفيد و تفيد.

ملخص كتاب 40 أربعون PDF | أحمد الشقيري

من أنصحه بقراءة  كتاب 40 أربعون ؟

يعد كتاب 40 أربعون للكاتب السعودي أحمد الشقيري خيارًا ممتازًا لأي شخص يتطلع إلى التأمل في الماضي، وفي المستقبل وخاصة للأشخاص في مٌقتبل العمر من سن 18سنة حتى 40 سنة لأنه يساعد على اكتساب نظرة ثاقبة على الذات البشرية والعلاقة بين الفرد والعالم.


تعريف الكاتب أحمد الشقيري

أحمد الشقيري صحفي وناشط سعودي من جدة بالمملكة العربية السعودية. ولد في 6 يونيو 1973، من أصول فلسطينية اشتهر ببرامجه الاجتماعية والفكرية، مثل  برنامج خواطر كما يحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا بأمريكا .

اقتباسات كتاب 40 أربعون

" العقل ملك، والشهوة والغضب وزيران في مملكة الانسان، فلا تجعل الملك ألعوبة في يد الوزيرين." 
أحمد الشقيري

ملخص كتاب 40 أربعون

كتاب 40 أربعون هو أحد أكثر كتب اثارة في العالم العربي  من تأليف أحمد الشقيري. مبني على تجربته الحياتية بعد اعتزاله البشر في جزيرة نائية في المحيط الهادئ، حيث سعى الشقيري إلى الانسحاب من الناس والتكنولوجيا والتفكير في حياته والتي خرج منها بقناعات وتأملات في الذات البشرية. وقد كتب هذا الكتاب باللغة العربية ويحتوي على أربعين فكرة عن الحياة والقرآن.
يحتوي الكتاب على 11 فصل تستكشف موضوعات مثل السعي لتحقيق الكمال والتخلي عن العادات السيئة والسعي وراء النجاح سوف نلخصها لك .

افضل نصائح كتاب 40 أربعون للكاتب أحمد الشقيري

في كتاب أربعون يرى الشقيري أن العزلة من أهم العوامل التي تعمل على رفع الروح والتقرب إلى الله. وقد بين أن للعزلة بعض الأهداف المهمة مثل التخلي عن العادات السيئة و اعادة ضبط النفس و تأديبها و تساعدك على تقييم الماضي و تحديد اهداف المستقبل في كل مجالات حياتك، وهذا يحدث أيضًا للمسلمين في العشر الأواخر من رمضان عندما ينعزل المسلم مع عباداته. والغرض من ذلك هو أن يحسن الالانسان علاقته بربه ويصلح شخصيته حيث يقول الشقيري: "لا أدعي أنني وصلت إلى وجهتي، فالرحلة ما زالت طويلة، لكنها تجربة إنسانية قد ترى نفسك فيها وتستفيد منها".

فصول كتاب 40 أربعون لأحمد الشقيري

سوف نبين لك في هذا التلخيص كل محور من المحاور التي ذكرها الشقيري في كتابه أربعون .

40 يوم في حياتي

يحكي الشقيري في هذا الفصل 40 موقفًا من حياته كان لها تأثير كبير عليه، بما في ذلك صراعاته في فترة المراهقة وأول أيامه مع الصلاة، حيثه تأثر بشكل أكبر بآراء الناس وتعليقاتهم عليه.و من المواقف التي يحكيها هي مثل عندما علمت زوجته بوفاة والدها، حيث كانت ردة فعلها بالبكاء والسجود. تركت هذه اللحظات بصمة وأثر كبير عليه. و يبين كيف تعلم منها. وكيف جعلنه هذه الأحداث يتدين، ويقللع عن التدخين، وكيف تعلم من الرسول - صلى الله عليه وسلم - قيمة الصمت والتحمل والصبر عند الرد، ومدى أهمية الاستماع إلى الشخص الآخر. حتى تتمكن من الرد بطريقة مدروسة ومتفهمة، ويبين  أيضا أن الله يكافئ الإحسان بمزيد من الإحسان.

40 يوم مع قرآني

 يتأمل الشقيري في هذا الفصل في أربعين آية من القرآن الكريم كان لها تأثير في حياته المهنية و الاجتماعية فقام بكتابة خواطر عنها. وقد ناقش ما فهمه من هذه الايات وما وجده من تفسير يدخل قلبه.

40 يوم مع نفسي

يحكي أحمد الشقيري في هذا الفصل عن الصراعات والمشاكل الداخلية التي يواجها أي انسان وكيف يتعامل مع العادات السيئة والقضايا النفسية، ويبين حقيقة أن الإنسان يجب أن يفهم آليات الروح وكيفية عمل العقل. وبفهم ذلك سيعلمه كيف يتعامل مع النفس بطريقة سهلة وبسيطة.

40 يوم مع تحسيناتي

في هذا الفصل يوضح الشقيري 40 طريقة استخدمها لتحسين حياته ليصبح نسخة أفضل من نفسه وكيف تمكن من تطوير شخصيته و قدراته يوما بعد يوم، و من بين هذه التحسينات البسيطة اختيار صديق أو تخصيص خمس دقائق كل يوم لفعل شيء تحبه والاستعانة بتطبيات لقراءة الكتب و تنظيم الوقت وتحسين النوم .

40 يوم مع قصصي

في هذا الفصل يوضح أحمد الشقيري حول كيف يمكن للقصص أن تكون أداة قوية لإرسال رسائل إيجابية للقراء وأكثر مثال على ذلك هو القران الكريم المليئ بالقصص والحقائق ولهذا فقد  قص علينا في هذا الفصل 40 قصة قصيرة من حياته كان لها أثر إيجابي على حياته، وتعلم منها وطبقها على حياته، ويسهل استخلاص الدروس منها.

40 يوم مع إلهي

يتحدث الشقيري في هذا الفصل عن المحبة وقوة الايمان بالله وأهمية عبادة الله تعالى بدافع الحب اولا قبل الخوف أو من أجل غاية الجنة و فقط، هذا الفصل مليء بالشعر والأفكار والاقتباسات التي تمدح الله تعالى وتعبر عن الحب اتجاهه.

40 يوم مع كتبي

في هذا الفصل بين لنا الشقيري انه شخص عاشق للقراءة لذلك يقددم لنا أربعين كتابا قرأها في مختلف المجالات منها التنمية البشرية, والكتب الدينية وكيف أثرت فيه وكانت سببا من الاسباب الرئيسية التي طورت الكثير من جوانب شخصيته.

40 يوم مع حكم الناس

يوضح الشقيري في هذا الفصل أن من اهم الأشياء التي يجب ان يقوم بها الانسان هي التعلم من تجارب الأخريين وأخد العبرة من تجاربهم و نجاحاتهم كما يبين أن الشخص يمكنه توفير الكثير من الوقت وتحسين حياته بشكل كبير من خلال التعلم من تجارب الآخرين بدلاً من البدء من الصفر، حيث ثدم لنا الكاتب في هذا الفصل من كتاب أربعون 40 حكمة يمكنها ان تساعدك في حياتك.

40 يوم ذكرياتي

يحكي لنا الشقيري في هذا الفصل 40 قصة من ذكرياته من خلال الصور والمقتطفات، ليبين لنا بعض الفوائد التي اكتسبها في حياته. ويقدم نصائح مفيدة من كل تجربة يحكيها لنا، و يوضح لنا ان جميعنا لدينا ذكريات وقصص يمكننا الاستفادة منها لو تأملنا فيها.

40 يوم حكمي

في هذا الفصل من كتاب أربعون قدم لنا أحمد الشقيري مجموعة من الحكم واقتباسات التي قام بكتابتها تلخص الدروس وفهمه للحياة التي تستند إلى خبراته ومعرفته بتجارب الآخرين وأفكارهم و أبرز عبارة أثرت على حياته هي عبارة "لا تنافس الناس. بل تنافس مع نفسك حتى يكون يومك أفضل من الأمس " حيث يبين الشقيري انا الحكم و الاقتباسات ساعدته كثيرا على الاستمرار في التطور كل يوم. 

40 يوم معادلاتي


يعتبر هذا الفصل فصلا جديد ثام الشقيري باضافته للكتاب في النسخ الجديدة من كتاب أربعون حيث وضح فيه أنا حياتنا عبارة عن معادلات كمعدالات الرياضيات و أ، كل شيء لديه سبب معين و مثال على ذلك معادلة: الإيثار=العطاء + شئ تحبه. بتبسيط المعادلة نجد أن الإيثار هو عندما نعطي شيئًا نحبه.

نهاية كتاب 40 أربعون لأحمد الشقيري

و في الأخير سوف يعلمك كتاب أربعون لأحمد الشقيري أيضًا عن مفاهيم و أشياء أخرى مثل الكرم والشجاعة والغيبة والمسؤولية وغيرها من الأمور المفيدة.

و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص وشرح كتاب " 40 أربعون " الذي يقدم اهم خلاصة 40 سنة من الحياة و التجارب ...نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم كما يمكنك قراءة كتب اخرى لتغيير العادات و اكتساب القوة في الحياة ككتاب "48 قانون للقوة " لبريان تراسي من هنا ↧

تلخيص كتاب قواعد السطوة 48 قانون للقوة PDF للكاتب روبرت غرين تراسي 
  
هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-