أخر الاخبار

ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس PDF | ديل كارنيجي

 تلخيص كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس PDF (ديل كارنيجي)


كتاب " كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس " من تأليف الكاتب ديل كارنيجي، هو من الكتب الأكثر مبيعا في لائحة «النيويورك تايمز»، قد بيعت ملايين النسخ من كتابه في أقل من سنة، كما تم ترجمته إلى 14 لغة . وبعد مضي أكثر من عقدين على نشره، ما يزال يبيع 250،000 نسخة في السنة، وبلغ عدد النسخات المباعة 8،400،000 كتابا.

نبذة عن كتاب كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر في الناس


إن القواعد التي أرسيتها في هذا الكتاب ليست مجرد نظريات أو عمل تخميني وحسب إنما طبقت هذه النظريات والأعمال والمبادئ حرفياً وشاهدت تطبيقها يؤثر ويطور حياة كثير من الناس. حتى إن صاحب العمل غير فلسفة حياته وكانت مؤسسته متوجهة بالولاء والحماس الجديدين ونما روح الفريق المتعاون بينهم بصورة جديدة وكيف لا وأن هناك رجلاً مع ثلاثمائة وأربعة عشر موظفاً انضم إلى تلك الدورات الدراسية ودرسوا المبادئ التي تمت مناقشتها في هذا الكتاب. "وعندما اعتدت المشي خلال مؤسستي، لم يقم أحد بتحيتي. كان الموظفون في الواقع ينظرون إلى الاتجاه الآخر عندما يرونني أقترب، لكنهم الآن أصدقائي، حتى حارس المبنى يناديني باسمى الأول.
ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس PDF | ديل كارنيجي

لمن أوصي بملخص كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس


كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس أوصي به كل شخص كبير أو صغير يريد أن يكسب أصدقاء جيدين له و يريد أن يصبح محور اهتمامهم فهو يكسبك مهارات للتعايش مع الآخرين .أظن انه افضل كتاب في مجال الذكاء العاطفي والتواصل مع الاخرين.

ملخص كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس PDF 


يقسم الكاتب كتابه هذا إلى خمسة أقسام رئيسية، يتضمن كل قسم بعض النصائح التي تساعدك في تحسين علاقاتك الإنسانية و تطويرها و ذلك من خلال حكايات تاريخية لبعض مشاهير والكثير من الناجحين، بحيث تحدث عن كيفية تطبيقهم لما تعلموه من دورة "كيفية التعامل مع الناس" مع الكاتب بطريقة جاءت بفوائد كبيرة عليهم.

سوف نقوم بتلخيص أهم الفصول التي جيئت في هذا الكتاب.


أفضل نصائح كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس PDF 


الفصل الأول "الفنون الأساسية في معاملة الناس" :

إذا أردت جمع العسل، لا تركل الخلية :

النصيحة التي تتضمن هذا الفصل هي يجب التعلم أن بدلا من أن نتهم الناس، بل نحاول أن نفهمهم، ولنحاول معرفة سبب قيامهم بعمل ما، لأن ذلك أوفر ربحا وإثارة من الانتقاد، كما أن ذلك يولد التعاطف والرحمة.

السر الكبير للتعامل مع الناس :

يدعونا الكاتب هنا بأن نتوق عن التفكير بالمجاملات التي نحتاجها، ولنحاول اكتشاف حسنات الآخرين، عندها ننسى المداهنة ونظهر التقدير الصادق والمخلص كن «مخلصا في تقديرك كريما في مدحك»، عندها سيقدس الناس كلماتك ويعتبرونها كنزا، فردد هذه الكلمات مدى الحياة ولا تنساها.

الفصل الثاني "ست طرق لكسب محبة الناس" :

افعل هذا ولسوف يتم الترحيب بك في أي مكان :

إن المرء يستطيع كسب المزيد من الأصدقاء حين يهتم بالآخرين، باستطاعتك كسب عدد أكثر من الأصدقاء خلال شهرين عندما تهتم بالآخرين، أكثر مما تستطيع كسبه خلال سنتين، عندما تحاول أن تجعل الآخرين يهتمون بك رغم ذلك نعرف أشخاصا يتخبطون في الحياة، محاولين إستمالة الآخرين للاهتمام بهم، إن ذلك لا يجدي نفعا والناس لا تهتم بك، بل يهتمون بأنفسهم صبحا وظهرا ومساء...ولهذا إن أردت أن تكسب مودة الناس، اظهر اهتمامك بالناس الآخرين.

طريق سهل لترك انطباع جيد :

يقول ديل كارنيجي عندما حذف الانتقاد من أسلوبه، و أستخدم الثناء والتقدير بدلا من الانتقاد وامتنع عن الكلام بما يرغب شخصيا، وحاول التطلع من خلال وجهة نظر الآخرين، فأصبح رجل مختلف كليا أي أكثر سعادة ومالا وأصدقاء وتلك هي الأمور المهمة في الحياة.  ماذا تفعل أن لم تشعر بالرغبة في الابتسامة؟
أولا، أجبر نفسك على الابتسام، وإن كنت وحيدا، أجبر نفسك على ترنيم لحن أو أغنية تصرف وكأنك سعيد وهذا ما سيجعلك بالفعل سعيد،  يمكننا بشكل غير مباشر السيطرة على مشاعرنا التي لا تستطيع الإرادة السيطرة عليها وهكذا، فإن الممر الطوعي والمطلق للسعادة هو الجلوس بفرح والتحدث والعمل وكأن الفرح موجود بالفعل لأن كل إنسان في العالم يبحث عن السعادة، وهناك طريقة أكيدة لإيجادها، وذلك من خلال السيطرة على أفكارك، لأن السعادة لا تعتمد على المظاهر الخارجية، بل هي من الداخل كما لا تقاس بما أنت تملك أو بمن تكون أو أين تكون أو بما أنت تفعل، بل السعادة هي أنت تفكر بها .

إذ لم تفعل ذلك فأنت مقبل على المتاعب :

ان أبسط وأهم الطرق لكسب الإرادة الطيبة هي تذكر الأسماء وجعل الناس يشعرون بأهميتهم ؛ لأن الرجل العادي يهتم باسمه أكثر مما يهتم بجميع الأسماء الموجودة على وجه الأرض لذا، فأنت إن ناديت إنسانا باسمه، ونطقت به بسهولة، فأنت بذلك ستترك بنفسه أطيب الأثر، وهكذا، إن أردت أن تكسب محبة الناس، تذكر أن اسم الإنسان هو أجمل وأهم الأسماء بالنسبة إليه.

طريقة سهلة لكي تصبح محدثا فذا:

ما هو سر نجاح المحادثات التي تجري في العمل  مثلا؟ بالنسبة للكاتب إن نجاح المقابلات ليس أمرا غامضا... فالانتباه إلى المحدث أمر ضروري فلا شيء يسره أكثر من ذلك إن الأمر في غاية البساطة.إذا كنت تود كسب محبة الناس، كن مستمعا لبقا، وشجع الآخرين للتحدث عن أنفسهم.

كيف تثير اهتمام الناس بك :

أردت أن تكسب مودة الناس، تحدث عن الأشياء التي هي موضع اهتمام الآخرين.

كيف تجعل الناس يحبونك فورا :

في رأي الكاتب لكي تصبح محبوبا و مصدر ثقة، اجعل الشخص الآخر يشعر بأهميته؛ لكن افعل ذلك بصدق.

الفصل الثالث "اثنتا عشرة طريقة لاتمالة الناس الى طريقة تفكيرك" :

لا تجادل : 

يقول بوذا "لا يمكن أن تنتهي الكراهية بالكراهية، بل بالمحبة" وكذلك لا يمكن أن ينتهي سوء التفاهم بالجدل، بل باللياقة وإجادة التصرف والاسترضاء والرغبة الصادقة في الوقوف على وجهة نظر الشخص الآخر. و لهذا إن أفضل وسيلة للخروج من الجدل بأفضل النتائج هي أن نتجنب الجدل.

كيف تجثي العداوات؟ :

باستطاعتك أن تقول لأي إنسان أنه مخطئ من خلال نظرة أو نبرة صوت أو إشارة، تماما كما تستطيع ذلك بالكلام، وإن أنت أخبرته أنه مخطئ، هل تريده أن يوافقك على ذلك؟ فأنت قد وجهت ضربة مباشرة إلى ذكائه، وحكمته وكبريائه، واحترامه لذاته، بل أنك في ذلك تبث فيه الرغبة في إعادة الضربة لك، ولن تجعله يحيد عن رأيه، و لهذا ابدأ احترامك لآراء الآخرين، ولا تقل لأحد أنه مخطئ.

إن كنت مخطئا، سلّم بخطئك:

فإن كنا نعلم أننا سنفشل، أليس من الأفضل أن نسبق الشخص الآخر إلى الاعتراف بذلك؟ وأن نستمع النقد الذي نوجهه نحن إلى أنفسنا بدلا من أن نتحمل أدانه مناوئينا؟ إن الفرصة ستكون مئة إلى واحد من أنه سيسلك منهجا كريما ومسامحا، ويقلل من أخطائك، أذكر المآخذ التي تعتقد أن الشخص الآخر ينوي أو يريد أن يقولها عنك، وراجع بها نفسك، قبل أن يشرع في ذلك لأنك بهذه الطريقة ستوقف الرياح عن شراعه، وربما يعاملك معاملة حسنة ويسامحك ويخف من أخطائك، و لهذا إذا كنت مخطئا، اعترف بخطئك بسرعة وحزم.

أسهل الطرق إلى عقل الرجل :

ان الأسلوب الودي والمتعاطف يستميل الناس ويجعلهم يتخلون عن آرائهم، أكثر مما يستطيعه الغضب والاستياء. إن أردت إن تستميل الناس إلى طريقة تفكيرك، باشر حديثك بطريقة ودية.

سر سقراط :
عندما تخوض نقاشا مع أحد، لا تبدأ بسرد الأشياء التي تخالفه الرأي بها. بل أبدأ تاكيد الأشياء التي تتفق وإياه بشأنها. استمر في التأكيد أنك تسعى إلى الهدف الذي يسعى هو إليه، وان الفرق الكامن هو طريقة التنفيذ، وليس في الهدف. بهذا سوف تستدرج الشخص الآخر إلى قول «نعم» بسرعة.

صمام الأمان في معالجة المشكلات :

غالبا ما يتحدث الناس عن أنفسهم عندما يحاولوا استمالة الآخرين إلى طريقة تفكيرهم. وأكثر من يقع في هذا الخطأ الفادح هم البائعون. فاترك الشخص الآخر يتحدث عن نفسه، هو يعرف شؤون عمله ومشاكله أكثر مما أنت تعرف.

كيف تحصل على روح التعاون :

إن أردت أن تستميل الناس إلى طريقة تفكيرك، دع الشخص الآخر يشعر أن الفكرة هي فكرته

عبارة تصنع لك المعجزات :

 إذا أردت تغير إنسانا ما دون التسبب بالضيق، أو إثارة الازدراء، حاول مخلصا أن ترى الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر

ما الذي يريده كل إنسان ؟:

هل تود أن تتعلم عبارة سحرية تضع حدًا للجدل وتزيل الشعور بالضغينة وتولد النية الحسنة وتجعل الشخص الآخر يستمع بإصغاء؟ هاهي تلك الطريقة ابدأ بالقول: «لا ألومك على الإطلاق لشعورك هذا، فأنا لو كنت مكانك لتصرفت وشعرت مثلك تمامًا». إن جوابًا كهذا كفيل بأن يلين من حدة أكثر الناس سفاهة وحبا بالجدل.

السينما تفعل ذلك والإذاعة تفعل ذلك، لماذا لا تفعله أنت؟:

اعرض أفكارك بطريقة تمثيلية و سوف يحدث الفرق في ردة الفعل و تكسب مودة الناس.

عندما لا يكون هناك حل جرب هذا :

ان اللعبة التي يحبها كل رجل ناجح هي فرصة للتعبير عن الذات وفرصة الإثبات القدرة على التفوق والفوز وهي التي تدفع المرء لإقامة السباحة والمباريات على أنواعها كما أنها تمثل الرغبة في التفوق والرغبة في الشعور بالأهمية وهكذا إن  اردت أن تستميل الرجال ذي روح ثابة ونشاط وهمة إلى طريقة تفكيرك ؛ ضع الأمر موضع التحدي.

الفصل الرابع "طرق للسيطرة على الناس دون اساءة او استبداد" :

اذا كان لا بد من إكتشاف الخطأ فإليك الطريقة :

فإن أردت أن تغير الناس دون التسبب بالإساءة إليهم أو إثارة استياءهم ، إبدأ حديثك بالامتداح والثناء الصادق.

كيف تنتقد ولا تكون مكروها :

ذلك بلفت نظر الشخص الآخر الى أخطائه بصورة غير مباشرة.

تكلم عن أخطائك أولا :

من قصة هذا القسم سوف تتعلم أهم حكمة و هي : أن تدع الرجل الآخر يحتفظ بماء وجهه.

كيف تحفز الناس على النجاح :

انت تملك قوى متعددة تفشل عادة في استخدامها، وإحدى هذه القوى التي من الأسطر، إن لا تكن تستخدمها على أتم وجه هي قدرتك السحرية لامتداح الناس والإيحاء إليهم بتحقيق إمكانياتهم الدفينة وهكذا لكي تغير الناس دون التسبب بالإساءة إليهم أو إثارة استياءهم؛ اثن على أدنى تحسن وكل تحسن، وكن مخلصا في تقديرك ومسرفا في ثنائك.

امنح الكلب اسما محببا :

ذكر لنا الكاتب مثال في هذا الفصل و هو :إذا كنت تتعامل مع مجرم هناك طريقة واحدة لاستخراج أفضل ما بداخله، عامله وكأنه سيد شريف واعتبره بمستوى ذلك لأنه سيزهو بمثل هذه المعاملة ويستجيب لها ويفخر بأن هناك من يثق به. و لهذا أعط الشخص الآخر مقاما حسنا يحيا من خلاله.

اجعل الخطأ يبدو سهل التصحيح:

استخدم التشجيع واجعل الخطأ الذي تريد تصحيحه يبدو بسيطا، واجعل الشيء الذي تريده من الشخص الآخر أن يقوم به يبدو سهلا

كيف تحبب العمل إلى الشخص الآخر؟:

و ذلك بجعل الشخص الآخر يحب الشيء الذي تقترحه بأي أسلوب إقرأ هذا الكتاب و سوف تجد قصة مذهلة بخصوص هذا القسم.

الفصل الخامس "سبعة طرق لجعل حياتك الزوجية سعيدة" :

كيف تحفر قبر الزوجية  بسرعة :

كثير من الزوجات حفرن قبرهن الزوجي بواسطة سلسلة من الحفر الصغيرة. وهكذا، إن أردت المحافظة على سعادتك الزوجية، لا تخلق النكد.

دع الحب يزدهر :

إن نجاح الزواج أمر يتعدى كونه إيجاد الشخص الملائم، بل هو أيضا كونك الشخص الملائم. وهكذا، إن أردت المحافظة على سعادتك الزوجية، لا تحاول أن تجعل شريكك ينتهي.

افعل هذا ! سيوصلك إلى الطلاق :

كثرة النقد تؤدي إلى الطلاق.

لكي تجعل كل شخص سعیدا :

إن أردت سعادتك الزوجية، إحدى القواعد المهمة هي أن تمنح الثناء المخلص.

انها تعني الكثير بالنسبة للمرأة:

أعطي الأمور البسيطة بعض اهتمامك.

لا تهمل هذا الشيء :

أن تكون لطيفا ودمثا.

لا تكن زوجا أميا :

و ذلك بقراءة كتابا جيدا عن الناحية الجنسية في الزواج.


و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص أبرز نصائح كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس للكاتب ديل كارنيجي .. ويمكنك أن تطلع على كتب اخرى  لنفس الكاتب بنفس الطابع بحيث يقدم لك نصائح حتى تستطيع أن تتعامل مع الناس بسهولة ويسر دون مشاكل .. تحت عنوان فن التعامل مع الناس من هنا ↧

ملخص كتاب فن التعامل مع الناس | ديل كارنيجي 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-