أخر الاخبار

ملخص رواية إمرأة بطعم التوت PDF | حلا المطري

ملخص إمرأة بطعم التوت | حلا المطري

إمرأة بطعم التوت هي رواية من تأليف حلا المطري .رواية تناقش قضايا تخص المرأة بكل عواملها وقضايا  إنسانية جريئة .حيث تتمركز  على دور الأهل في التربية ، وعلى فهم الدين الإسلامي بشكل خاطىء هو أساس النكبة الأخلاقية التي يمر بها الأجيال . و كذلك على الحب  الذي  يخفف عن أوجاعنا...

نبذة عن رواية إمرأة بطعم التوت:

اعلمي أنِّي لسْتُ قدِّيسةً ولا شيخةً، ولا مِن أولياءِ اللهِ الصَّالحين، وحتمًا لستُ خليفةً لتيريزا.. لكنِّي اصطفيتُكِ في رسالتي، ولم أصطفِ في رسالتي أحدًا إلَّاكِ..
مُتعبةٌ أنتِ يا امرأةً، مُتعبةٌ بهذا الجسد..
إليكِ أنتِ.. دون سِواكِ.. إليكِ أنتِ يا حبَّةَ التُّوتِ 

ملخص + PDF رواية:  إمرأة بطعم التوت | حلا المطري

 تلخيص إمرأة بطعم التوت 

تتحدث القصة على ريم عبد الجواد حيث تبدأ الرواية و بطلتها تطالع جسدها أمام المرآة و هي عارية ... و تقول : إسمي ريم ، عاهرة و لم أخلق عاهرة ! .هذه ريم  نشأت مع عائلتها في الخليج بعد ذلك إستقرت في مصر .. ام البطلة و صديقتها المقربة 
جميعهن وقعن في فخ الحُب 
فما كان للام الا أن تجند طفلتها . ومن دون ان تبرر لإبنتها اجبرتها بـ لبس بالحجاب وهي تبلغ سن العاشرة..فقسوة الام وفشلها في احتواء ابنتها دفعت ريم إلى البحث عن الاحتواء خارج البيت وحتى المصادقة والاخذ بنصيحة صديقتها التي هي اشد الناس حاجة بالنصح والارشاد
لغة الممنوع والحرام والعيب الي تفرض فرضا على الطفل ولا يحق له الاستفسار او حتى النقاش
التخويف والنهر عن الوقوع في الخطأ الذي لو تناولناه بطريقه نفسيه سنجد انه غرز في اللاوعي الرغبة في تجربة الممنوع 
او كما نقول دوما الممنوع مرغوب
وقد رغبت البطلة ريم في ذلك الممنوع وبحثت عنه..كما تكلمت الكاتبة عن طفولتها بشكل دقيق و رائع.

 بدأت قصة حبها حيث في الأول احبت زميلها  يالمدرسة ثم عشقت زميل  آخر في الثانوية  بعد هذا تتعرف على شخص آخر في الفيسبوك و يتوالى إعجابها كل ما تتكلم مع شاب .

كما تسائلت هي و قالت : وهل يكـون الحُب حُباً حيـن يدفعنـا الى الخطيئة؟! 

اقرأ ايضا : ملخص رواية : موسم صيد الغزلان | أحمد مراد 

« الحُب ليـس بالضرورة يجعلنـا أجمـل،بل أحياناً يجعلنا قبيحين كفاية لنلعن العشق والعاشقين ، حين نصبح مسوخاً من أنفسنا لا أكثر ولا أقل، حين تصبح خيباتنا هي لسان حالنا»

حتى أصابها العهـر  و هربت من عائلتها لنيويورك سيتي  

فطوال الروايـة لا تنفك البطلة من جلد ذاتها وتأنيبها والحنين الى عائلتهـا ووجعها برفضـهم اياها وندمهـا الشديد الى ما آلت إليه ..
كما قالت : "لكـننا دوماً نبلع الصخـور المقذوفة نحـونا ممن نحـب، بل أنهم لو رمونا بالنعال، لتلقفناها واعدناها تحت أقدامهم إكرام"
خلاصة الحديث قوة ريم  في تحررها من القيود والاستعباد كانت كبيرة ومليئة بالمخاطر ، هي لم تكمل تلك الحرية بالطريق الصحيح للآخر  ولكنها وجدت من ينتشلها ويطمئنها ويشعر بها ويحتضنها بأمان وليس بشهوة، حدث هذا بعد الكثير ...ً، فأحيانا طرق العائلة في الحفاظ على أبنائهم تكون قيود ولا يعلمون وهذا ما يؤدي بهم إلى سلوك طرق ليست كما كانوا يتمنون، والعنف ليس الحل لأي شيء بل قد يصبح هو طريقنا إلى فقد التواصل مع الآباء والأبناء، يجب أن نكون على قدر عالي من الفهم والتواصل بين الأجيال وبعضها ومعرفة أن هناك أموراً تكون نفسية يجب مراعاتها .

اقرأ ايضا : ملخص+PDF رواية لانك الله | علي بن جابر الفيفي 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-