القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص كتاب الثقة والإعتزاز بالنفس PDF | إبراهيم الفقى

تلخيص الثقة والإعتزاز بالنفس PDF (إبراهيم الفقى)

كتاب "الثقة والإعتزاز بالنفس " من تأليف د. إبراهيم الفقى يسرد الكتاب الصورة الذاتية التي يرسمها الفرد لنفسه و التي تنعكس على واقعه كما قدم مجموعة من الطرق العملية كاختبارات المستخدمة في تحليل الشخصيات، و جداول و خطط أخرى لتحديد الأهداف و الأولويات  ليساعد القارئ على معرفة نقاط ضعفه و تقويتها.

نبذة عن الكتاب :

الشعور بأهمية الذات
القوة اللازمة للتغيير
الشدائد تزيدك قوة
أنت كما ترى نفسك
فن تكوين العلاقات
إذا نظرت إلى صورتك في المرآة كل يوم لمدة ثلاثين يوما ً، وكررت بصوت عال ٍ خمسين مرة باقتناع : " أنا بائع ماهر " أو " سأكون الأول في هذه الدورة " ، فسوف يقبل عقلك ما تقوله كما لو كان حقيقة واقعة . و سوف تزداد ثقتك بنفسك ، وتشتد رغبتك في أداء الأمور التي تعد لازمة للنجاح مثل تحديد العملاء المرتقبين أو المواظبة أو صقل عرضك التقديمي أو إجراء الإتصالات بالعملاء أو المواظبة على حضور جميع الفصول التعليمية ، وما إلى ذلك . إن إقناع نفسك بقدرتك يعد أول خطوة مهمة لبلوغ أي هدف .

ملخص كتاب الثقة والإعتزاز بالنفس PDF | إبراهيم الفقى

ملخص الثقة والإعتزاز بالنفس

قسم الدكتور ابراهيم الفقي الكتاب إلى 8 فصول تحمل إختبارات عملية  تحمل العناوين التالية :


الفصل الأول :

" إنني إنسان "

لأننا بشر يجب أن تستوعب بأن لكل شخص الحق في احترام الآخرين ، و للبلوغ إلى أي هدف يجب أن تقنع نفسك بأنك قادر على إنجاز ذلك الهدف و ذلك بالنظر إلى المرآة كل يوم لمدة 30 يوما و أن تكرر المقولة بصوت عال. كما أخبرنا للكاتب بأن من الوجوب علينا أن نقيس آداءنا وفقا لقدراتنا فقط دون المقارنة بالآخرين ، و قدم لنا الكاتب العديد من أسباب التقدير المتدني للذات و عدة نقاط لتحسين تقدير الذات بحيث تبدأ هذه العميلة بتقييم صادق لنقاط الضعف و القوة و الرغبة الجادة في التغيير للأفضل  .

الفصل الثاني :

" دائما مع موقف فكري إيجابي "

في هذا الفصل يتحدث الدكتور عن كليمنت ستون المليونير و المؤلف لفلسفته في النجاح التي تدعى بالموقف الفكري و يقصد بها بأن إدراك العقل واعتقاداته لأشياء يمكن يمكن ان تتحقق عن طريق هذا الموقف الفكري لأن لا يوجد شيء مستحيل لتحقيق أهدافك و ذلك بالثقة التي تنتج من التفكير و الدراسة و تصويب الأخطاء إلى أن يتحقق النجاح .كما وضع لنا الكاتب  بعض التعليمات للتغلب على السلبية و ذلك بمنعها و استبدالها بأفكار ايجابية .

الفصل الثالث :

" آمال عريضة "

إن الدكتور ينبهنا هنا بأن نضع آمال عريضة أي عندما تقرر بأن حياتك ستتغير ، تتوقع أن تنتقل من الأدنى إلى الأعلى في وقت سريع و عندما لا يتحقق هذا يخيب أملك و تتخلى على هذه الفكرة ، فالتغيير الحقيقي مشواره طويل يتطلب التدرج ، كما قدم لنا الدكتور اختبار موجز يحدد ما اذا كنا واقعيين في توقعاتنا أم لا .

الفصل الرابع :

" تقليل المخاطرات "

عندما تأتيك فكرة أول خطوة في تقييم الإحتمالات أن تعلم اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع و  أدرسها جيدا لأن أحيانا الأمور لا تسير كما خططنا لها لذلك ينبغي  أن تحمي نفسك من الفشل و ضع دائما استراتجية للخروج من الأزمة... إذا  لم ينجح العمل أو المخاطرة التي خططتها لها لا تكتئب بل أنظر إليها كتجربة مفيدة في حياتك .

الفصل الخامس :

" الشدائد تزيدك قوة "

روى لنا الكاتب قصة مفيدة و مشوقة و الدرس المستنبط منها هو ان الهزيمة لا تدوم إلى الأبد إلا اذا سمحت انت بذلك ، و أن الأمور تحل جزئيا خاصة عندما تكون مقنتع بأعمالك فلا بد أن تكون لديك شجاعة للدفاع عن قناعاتك ، يجب أن تؤمن بنفسك و تتجاهل النقاد و ان تحيط فقط بالأشخاص الإيجابيين ...و لا بد أن تعلم أنك تستطيع أن تتعامل مع المشكلات و تتغلب عليها و تتثابر حتى تنجح ،و في الأخير قدم لنا اختبار لتحدد جيدا الى اي مدى يمكن الإعتماد عليه في الصعاب .

الفصل السادس :

" أنت كما ترى نفسك "

يقول لنا الدكتور بأن العقل يحول كل فكرة مجردة الى نظيرها الملموس أي أنت كما تعتقد نفسك ، اذا كانت أفكارك سلبية سوف تكون حزينا و العكس ، لذلك من الضروري ان تتحكم في المعلومات التي تدخلها إلى عقلك ، حدد ما تود أن تحققه في أي وقت ، إن تحديد الهدف يجعلك تمسك بزمام حياتك....يساعدنا كثيرا الدكتور في هذا الجزء في كيفية وضع أهدافنا و بالتالي خطط لكيفية تحقيق الإنجازات الشخصية و ذلك بتنظيم اوقاتنا.

الفصل السابع :

" فن تكوين العلاقات "

إننا نتعلم العمل مع الآخرين و نزيد من قدراتنا عن طريق تكوين علاقات مع أفراد تكمل مهاراتهم و مواقفهم مهاراتنا ، فالتعاون من اجل تحقيق هدف مشترك عادة تكون نتيجته مثيرة للفزع ...و لتكوين علاقات هي أن يؤمن كل منا بأنه يستحق الثقة و الإحترام و الصداقة مع الآخرين ... لا بد أن تقبل و تعلم بان معظم الناس خيرون بفطرتهم ربما يكون طائش او عنيد لكن جوهره حتما نقي و خيٌر ... و يكمن المبدأ الثالث في تكوين العلاقات هو أن تطلب المساعدة من الآخرين لكي تحطم بعض الحدود التي تكون بينكم و تتركهم يشعرون بأنهم مهمين بالنسبة لك ، فالعلاقة التي تبنيها مع أحدهم يجب ان تكون صفقة رابحة ..حين تكون في علاقة مع آخر يجب ان تضع نفسك في مكانه و تختبر نفسك إذا كنت سعيدا إم لا ؟ و هل تتعامل مع الطرف الآخر بشكل عادل ؟ ..يجب ان تعيد النظر في العلاقة و تعدل من سلوكك قبل أن يقوم الطرف الآخر بذلك .

الفصل الثامن :

" أمور تؤمن بها "

ينصحنا الكاتب بأن نتجنب الانحراف بلا هدف و يجب أن يكون لدينا مبدأ و امور نؤمن بها لكي تساعدنا في الإختيار بين بدائل صعبة و توقفك على أرض صلبة  عندما تقع في مشاكل ...اختر معلميك و قدوتك في الحياة ، اقرا السير الذاتية لكي تعلم كيف تعامل الأفراد لناجحون مع الفرص و كيف كانوا يواجهون التحديات لا تنتظرهم ان يدعوم الى العمل بل اذهب اليهم و اخبرهم بانك تحترمهم واطلب منهم ان يكونوا معلميك ...كما نصحنا بأن نضع قوانين سلوكية لأنه من الضروري أن تستوعب طبيعة معيارك السلوكي الذي لن تسمح لنفسك ان تقل عنه .

و إلى هنا نكون قد انهينا من تلخيص و شرح كتاب " الثقة و الإعتزاز بالنفس " الذي تناول مجموعة من الطرق لتحديد الأهداف التي تساعد القارئ على معرفة نقاط ضعفه و تقويتها...نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم كما يمكنك قراءة كتب لنفس الكاتب ككتاب " إدارة الوقت "الذي يعلمك كيف تستغل وقتك  الاستغلال الأمثل  من هنا ↧

ملخص + PDF : كتاب إدارة الوقت | د. إبراهيم الفقى 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. أشرك جزيل الشكر على هذه الكتب الجميلة و
    المفيدة

    ردحذف
  2. ممكن طريقة تحميل الكتب بي دي اف

    ردحذف
  3. ممكن كيف انزل التلخيص PDF ضروري بلييز محتاجه التلخيص

    ردحذف
    الردود
    1. احسننم النشر ولكم الاجر والثواب اللهم صل عل محمد واله محمد من يعمل مثقال ذره خير يراه ومن يعمل مثقال ذرة شره يراه كذلك نجري الشاكرين ربنا انتا في الدنيا معلومات جميله جدا روعه حلوه راقي روعه ولكم الاجر والثواب

      حذف
  4. كل الشكر والتقدير على افاداتكم

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب