القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص + PDF : كتاب إدارة الوقت | د. إبراهيم الفقى

تلخيص + تحميل إدارة الوقت ( د. إبراهيم الفقى )


كتاب" إدارة الوقت"من  تأليف د. إبراهيم الفقى هو كتاب مفيد يحفزك على الاستفادة من وقتك ويعلمك كيف تستغل وقتك  الاستغلال الأمثل بحيث ذلك بالجمع بين الإنجاز وتحقيق أهدافك وبين الاستمتاع بوقتك دون الشعور بالضغوطات أو بقلة الوقت. سعى الكاتب بأن يعطيك  في كتابه طاقة إيجابية لتنظيم وقتك ويشعرك بأهمية الوقت وإدارته بشكل فعال.

نبذة عن الكتاب :

الوقت هو أثمن ما تملك, وأعظم ما يمكنك استثماره, هو حياتك ودنياك, هو حاضرك ومستقبلك. أن تضيعه يعنى ببساطة ان تضيع حياتك, وتفرط فى أحلامك وأمانيك, فالوقت هو الحياة ومن ضيع وقته فقد ضيع حياته.

يمكنك قراءة اقتباسات من الكتاب من هنا ↧
اقتباسات كتاب ادارة الوقت
ملخص + PDF : كتاب إدارة الوقت |  د. إبراهيم الفقى

ملخص كتاب إدارة الوقت 

يلخص الكاتب نصائحه و قوانين إدارة الوقت في 10 أجزاء بحيث كل جزء يحفزك على كيفية  الإستفادة من وقتك  كما ستساعدك بجدية على ترتيب افكارك وإعادة البرمجة. كما يحذرنا من الاشياء التى تسبب ضياع اوقاتنا، فتنظيم الوقت فن وعلم لابد من تعلمه.

أولا :

"طبيعة الوقت "

في هذا الجزء يسعى الكاتب لإيصال لنا فكرة بأن الوقت هو أثمن ما في الحياة ، ونحن نتفنن في إضاعته و قتله و نحن في حقيقة الأمر نقتل أنفسنا لأن الوقت هو الحياة ، كما وضع لنا عدة أمثلة  و ذلك بأن لا نترك بعض الحجج تسيطر علينا و تضيع من وقتنا لأن المشكل الحقيقي هو عدم إستغلال الوقت بشكل أمثل و صحيح .و في الأخير يقدم لنا قاعدة هامة التي تتمحور فكرتها في ان عمل الشيء الصحيح أكثر أهمية من عمل الشيء بطريقة صحيحه .


ثانيا :

" مفهوم إدارة الوقت "

يقصد الكاتب بإدارة الوقت هي إدارة الذات أولا و هي إدارة الأعمال التي نقوم بعملها في حدود الوقت المتاح .كما قام بتقديم لنا  حلول لكيفية ادارة الوقت الصحيحه و كيف تتغلب على الحجج التي تضيع من وقتك و  مقولة أنا مشغول و ليس لدي وقت  .فعليك أن تتذكر دائما بأن إدارة الوقت هي قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك و طبيعتك.


ثالثا :

" مضيعات الوقت "

يخبرنا الكاتب في هذا الجزء بأن تضييع الوقت هو قتل النفس ، فيقوم الكاتب هنا بإقناعنا بأن نحدد لماذا يضيع وقتنا ؟ لكي نستطيع مواجهة تيار الفكر السلبي ، كما ختم الكاتب هذا الجزء  بهذا التذكير : "من انشغل بغير المهم ، ضيع الأهم "


رابعا :

"معوقات إستثمار الوقت "

في هذا الجزء قام الكاتب باستبيان  طرح على عدد كبير من أفراد يعملون في مجالات شتى و تبين معوقات استثمار  الوقت من وجهة نظرهم .


خامسا :

" فوائد تنظيم الوقت "

يشرح لنا الكاتب معنى تنظيم الوقت الحقيقي ، كما وضح بأن سوء فهم المعنى يؤدي بنا إلى الإنخفاض في عملنا و انتاجنا ، فتنظيم الوقت له فوائد عديدة ذكرها لنا الدكتور إبراهيم الفقي منها أنه  يشعرك بالتحسن بشكل عام في حياتك و يخفف من ضغوط الحياة المختلفة .

سادسا :

" بعض الإعتراضات و الإستفسارات حول مسألة تنظيم الوقت "

 يقوم الدكتور في هذا الجزء بالإجابة على بعض الأسئلة الموجهة له بشكل مقنع ككيف أعرف مدى استفادتي من وقتي !و كيف أعرف العوامل المبددة لوقتي ؟و هل سأفقد اوقات الراحة إذا نظمت وقتي ؟هذا الجزء مفيد جدا و  مليء بالنصائح التي تساعدك على إدارة وقتك


سابعا :

" تنظيم الوقت "

 الكاتب في هذا الجزء  يعطينا مفهوم للتنظيم الوقت الذي يكمن في فعالية إستغلال الوقت لأن هذه العملية تهدف  إلى إستخدام الوقت المتاح لك كل أسبوع و كل يوم لتنفذ المهام المنوطة بك في خطتك. كما يذكرنا بأن الواجبات دائما أكثر من الأوقات و لهذا يقدم لنا الدكتور إبراهيم الفقي ببعض المهام و شرحها جيدا  للقيام بالتنظيم الجيد للوقت و التي تتمثل في:
1-إدراك أهمية الوقت
2-قف وقفة حزم
3-حدد اولوياتك جيدا
4-التفويض الفعال
5-تنظيم مكان العمل
6-ركز جيدا فيما بين يديك
7-تعلم قول لا
8-لا تكرر المجهود
9-التخطيط المنطقي
10-تعامل بقوة مع المناسبات الإجتماعية



ثامنا :

" مرحلة التنفيذ "

 الكاتب يعتبر مرحلة التنفيذ و الإدارة للخطة هي المحك الفعلي الذي يمكن أن ينتقل بك من العشوائية إلى الحياة العملية المنظمة و المرتبة .لهذا يسعى الكاتب بتقديم لنا أقوى النصائح مع الشرح التي تعينك عند تنفيذ خطتك و التي تشمل هاتة العناوين : 
1- إبدا في انجاز مهامك
2-لصوص الوقت
3-كيف تقضي على التأجيل


تاسعا :

" المتابعة و المراقبة "

إن الكاتب يعتبر التتنفيذ بلا متابعة لا جدوى منه لأنها هي التي من تجنب السلبيات و تحدد الإنحرافات كما ستستفيد من الإيجابيات .كما قام الكاتب بشرح صفات الرقابة و كيف تتم .كما قام بإسداء عدة نصائح لكي تصبح قادر من السيطرة على حياتك.


عاشرا :

" نماذج من تمارين إدارة الوقت "

في هذا الجزء قام الكاتب بتقديم إختبار لكي تتعرف على افتراضاتك الصحيحة و الخاطئة التي تحكم إدارتك للوقت و بعد الإختبار قام بتقديم تقييم على الإجابات الشخصية عن الوقت .

و الى هنا نكون قد انهينا تلخيص ابرز عناصر كتاب إدارة الوقت ... للمزيد من النصائح لحياة افضل ننصح بقراءة كتاب فكر تصبح غنيا للكاتب نابليون هيل
  من هنا 

ملخص كتاب فكر تصبح غنيا

تحميل كتاب إدارة الوقت


هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ملخص للوقت رائع جدااا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. السلام عليكم مش عارفه احمل الكتب أو الملخصات بيطلع ليا تحميل برامج السبب ف اي وشكرا

    ردحذف
  3. الملخص را
    جيد جزاك الله خير

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب