القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص رواية نبض PDF | ادهم الشرقاوي

 تلخيص نبض PDF (ادهم الشرقاوي)

رواية " نبض" من تأليف الكاتب "ادهم الشرقاوي "هي رواية تحكي قصة حب في زمن الحرب؛ و بهذا ينتقل الكاتب في حديثه لمراسلة “فلسطين”

نبذة عن الرواية :

الآن يا نبض أجد اللحظة مؤاتيه لأرتكب خيانتي الأولى لك !
قررت أخيرا أن أكتبك ، بعض النساء نخونهن إذ نكتبهن .
فتحويل امرأة مثلك إلى لغة يعتبر خيانة من زاوية ما .
إني و بعد كل ما حدث أحاول أن أقف على الحد الفاصل بيني وبينك و ليس غير الكتابة سبيلي.
أعرف يا نبض أني اذ أكتبك أحمل اللغة فوق ما تسطيع ، الليل في عينكِ أكبر من قدرة اللغة ، 
و هذا السواد كله يعاش ولا يحكى .
والغمازة التى ترسم على خدك الإيمن حين تبتسمين ، 
تصيب اللغة بارتباك تام ، و لكنها فكرة تستحق العناء.
فكان الله في عون لغة أريد منها أن تصير أنتِ .


 ملخص رواية نبض PDF | ادهم الشرقاوي

ملخص نبض PDF 

تنقسم الرواية إلى أربعة فصول كل فصل يضم في طياته الكثير من التوثيق الإجتماعي و السياسي و الفكري ..


الفصل الأول :

"طبول الحرب تقرع"

خاطب  الكاتب في هذا الفصل نبض عن الحرب بدقة كبيرة لكونها اختارته لكي يخوضها غصبا عنه ...هو ضد فكرة الحرب لأنها عبارة عن نقاش حاد حول الافكار فاتخذت الرصاص لغة الحوار ... و من مآسي الحرب أننا لا نملك أن نختار من نترك و بمن نحتفظ..في الحرب الموت هو سيد الحضور في ذلك الوقت تكتظ الذاكرة فقط بالراحلين و ننسى لكي نعيش .لأن معركة الكاتب في هذه الحرب هي نبض !،هو خائف أن يخسرها حتى لو انتصروا و يخسرها فهو مهزوم في قلبه و وجوده ...نبض هي حربه كلها إما أن يكسبها و ينتصر أو يخسرها و ينهزم ...ثم ينتقل الكاتب بذكاء لكي يتغزل بنبض بكلمات جد رومانسية و جميلة.

الفصل الثاني :

" طبول الذاكرة تقرع "

في هذا الفصل طوى الكاتب صفحة الحرب ، و عاد بذاكرته ليروي لنبض الى ما تبقى من قريته  ..ثم أخذ في الحديث على عامر مجنون قريته ... كما روى عدة قصص بخصوص المجانين و حاول الكاتب أن يبين الفرق بين الجنون و العبقرية وفق أقوال ارسطو  و نيتشيه  متشبها بعامر مجنون قريته وحاول استنباط من اقواله و افعاله الحكمة و العبقرية التي لم ينتبه إليها الآخرون ...كما تطرق الكاتب الى قضية العدل بين الناس لأن سر هذه الحياة أن يكمل الناس بعضهم ، و ان لله حكمة لا ندركها بعقولنا ...الله وزع لنا الأشياء بالعدل و ليس بالمساواة من أعطي له المال نحن لا نعرف ما الذي أخذه منه في المقابل ..لذلك حين تمر بمجنون لا تأخذ منه الجانب المضحك بل تأمل جيدا في طياته و خذ الحكمة .


الفصل الثالث :

" طبول القلب تقرع "

في هذا الفصل يرجع بنبض الى أول الحكاية، الحكاية التي لو عاد به الزمن لأعادها مرة أخرى ..يعتبر الكاتب يوم عيد ميلاده هو اليوم الذي رآها فيه جالسة في مكتب الجامعة حاملة في ايديها كتاب و قلم ...بكلمات غزلية يصف طريقة جلستها و كيف وقع في حبها من النظرة الأولى ...حين قرر ان يعترف لها بحبه لم تتردد الى مكانها المعتاد ...تأخرت ايام عن موعد مجيئها و هو ظل في انتظارها بقلق و شوق دائما ...بعد ايام رآها في باحة الجامعة مصادفة فشهر بتدفق في شرايينه ...و أخذ يتحدث الكاتب عن حوارهما الأول و جلسات تعرفهما على بعض و كيف تبادلا الحب ...كما روى بأسلوب لطيف شوقه اليها و خوفه و هو أثناء الحرب..


الفصل الرابع:

" طبول الفقد تقرع "

في هذا الفصل تحدث الكاتب عن موت نبض و كيف أثر فيه فراقها بكلماته الحزينة و وصفه البديع استطاع ان يبكينا معه، حقا كما قال كانت نبض بالنسبة اليه حربه كلها و لآن هو مهزوم بها ...هذه الفاجعة ستبقى تحزنه في قلبه طوال العمر و ستظل هذه الرواية تذكره بها ...لم يعد له شيء يعيش من أجله و لهذا قرر بأن لن يتقي الرصاص كما كان يفعل من قبل بل سيحاول بأن يكون هدفا سهلا ليلحق بها..فالحياة دون نبض لا تطاق ....


و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص أبرز أحداث رواية نبض للكاتب  ادهم الشرقاوي .. ويمكنك أن تطلع على روايات اخرى  لنفس الكاتب و بنفس الطابع المشوق بحيث تتحدث حول قدرة الله على خلق حواء من تربة منفصلة كما خلق آدم، ولكنه خلقها من ضلعه، أراد الله سبحانه وتعالى أن يشعر آدم أن حواء قطعة منه ليحميها، وأن تشعر حواء أن آدم أصلها فتحن إليه حنين المسافر إلى وطنه.. تحت عنوان للرجال فقط ! من هنا ↧

ملخص كتاب للرجال فقط ! PDF | أدهم الشرقاوي

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب