القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص رواية كلمة الله PDF | أيمن العتوم

 تلخيص كلمة الله PDF (أيمن العتوم)


رواية  " كلمة الله " من تأليف الكاتب " أيمن العتوم "، صدرت طبعتها الأولى عام 2015 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر .تناقش الرواية الاختلاف الذي حدث بين المسيحية والإسلام و تحاول أن تظهر النتيجة التي  تؤول إليها الحال حين لا يحتمل الفرد في المجتمع شريكه فيه، ويلغي كل طرف الطرفَ الآخر.

نبذة عن الرواية :

الحب لا يعرف العمر، ولا يعترف بالدين، ولا يقف أمام البوابات الجاهزة مهما كانت صماء، ولا يمكن أن تَصُد طوفانه كل سدود الدنيا. إذا سال طغى، وإذا طغى أغرق، وإذا أغرق أمات، وإذا أمات أحيا. إنه داءٌ لا يُرجى البرء منه، يقبل به المصاب راضيًا مرضيًا، ويستعذب فيه العذاب، ويجد فيه الشكوى لذيذة، والمرّ حلوًا، والعلقم عسلًا. إنه إن ثبت في الفؤاد لم تخرجه كل قوى الكون، وإن استقر في السويداء مكث إلى آخر العمر، ولم يغادر إلا إذا غادرت السويداء ذاتها جسد الإنسان وما ذلك إلا بالموت. إنه أكبر من أن يُفسر؛ لأنه التفسير لكل جنون. وهو أعظم من أن تدير عنه صفحة قلبك لأنه هو قلبك فإلى أي جهةٍ تفر، وهو المفر والجهات كلها؟!!


 ملخص رواية كلمة الله PDF | أيمن العتوم

ملخص كلمة الله PDF 


تدور أحداث الرواية في إحدى القرى المسيحية ، تتواجد بها كنيسة  و التي يشرف عليها الأسقف إبرام و دانيال والراهبة هيلينا والعديد من الراهبات اخرين....

شخصيات الرواية :


" هيلينا "

راهبة في الكنيسة ، والتي وجدت رضيعا يدعى وائل على ساحة الكنيسة و تبنته و أحبته حبا جما، إلى أن جاء اليوم الخريفي من عام الرمادي...في ذلك المساء نزل الراهب دانيال و نادى على هيلينا ليخبرها بأن وائل قد كبر و صار لزاما عليهم و فق القوانين أن يبعتوا به إلى عائلة لتعليه...لم تتقبل هيلينا أبدا هذه الفكرة و قالت له: من التي تعيله بعدي ؟ قال لها: صديقتك مريم ...فاصبحت هيلينا في حالة هستيرية كيف لها أن تسرق ابني مني ...لا لا استطيع ان اسلمه..و ليذهب الجميع إلى الجحيم.


" مريم"

 من عائلة مسيحية و التي وهبت نفسها للرب تزوجت في العشرينيات من عمرها عن حب بوهيب  و الذي تخلى عن أملاكه لكي يفوز برضاها..لم يكن قد تجاوزوا العامين من زواجهما انجبا فتاة تدعى سلوى ..و عملوا طقوس احتفالية كرنفالية كبيرة بهذه المناسبة ..كان قدوم سلوى قد خفف من نشاط مريم الكنسي فاستعاضت عنه بالتعمق في علم اللاهوت و دراسة الأديان المقارنة .


" وهيب "

مسيحي حين تزوج من مريم كان يبلغ الأربعين من عمره في سبيل حبه لها تخلى عن امواله كلها لكي يفوز برضاها...بعد ما اطعمهم الله تعالى سلوى ..رزقهم بعدها ب بتول ابنته الصغيرة المحبوبة...أحبها كثيرا إلى حد الهيام بها ..كان دائما يقول لمريم " أحيانا أفكر أن الله لو لم يرزقني ب بتول لكانت حياتي جحيما "


"بتول "

البنت الصغيرة المدللة،كانت فضولية كثيرا منذ الصغر و تعشق المحاورة وتحب أن تغير مواقع الخلايا في دماغها التي تضج بمئات الأفكار وآلاف الهواجس في كل لحظة..حين تخرجت من الثانوية العامة اشترى لها أبيها بدلة لهذه المناسبة و احتفلو بنجاحها في المسرح..في طريق العودة ، ظلت بتول ساهمة الطرف تنظر من خلال زجاج السيارة إلى الأشجار تهرب في الاتجاه المعاكس ..فانتبه اليها وهيب و سألها عن حالتها ، فاجابته : ما زلت ابحث عن الله يا ابي ...اجابها: هو في قلبك..ردت عليه : ان حقيقة الله ما زالت تعدبني، اتوق إلى ان يهدأ عقلي حقا...منذ صغرها و هي تسأل والدها :أحقا الله فعل كل هذا ؟ لابد أنه عظيم ، أريد أن أراه أرجوك يا أبي ...لكن دائما اجوبة ابيها لم تقتنع بها ..بعد تخرجها من الثانوية اختارت بتول أن تدرس تخصص الصحافة في الجامعة و هذه الجامعة بعيدة جدا عن قريتها، لكن هذا التخصص هو الأقرب الى طبيعتها الجريئة و روحها المتسائلة، و الحقيقة التي تبحث عنها ، و لم يكن لأحد لن يعترض على رغبة الفتاة المدللة ..بدأت الدراسة في القاعة ١٠٢ لم يكن فيها اي شيء يجلب الإنتباه في البداية ...اتخذ الطلاب المسجلون في المادة مقاعدهم و بدأت المحاضرة و النقاشات..كان صالح هو الشاب الوحيد الذي  لفت انتباهها بين جميع الطلاب الذين بدو كتماثيل ليس لهم من فضل الا في اجسادهم الملقاة على المقاعد.



"صالح"


 شاب مسلم الديانة و ملتزم ، يدرس الصحافة في نفس صف مريم ..يعشق الحوار و دائما لديه رأي مختلف و مقنع ، كان دائما  يدعو في نقاشاته للدين الإسلامي، وجدت بتول أن صالح هو الوحيد الذي قد يجيب على اسئلتها ويهدئ من فضولها ..بعد حوارات عميقة أحبته و أحبها كثيرا..لكن اختلاف ديانتهم كان يشكل مشكل كبير خصوصا لدى بتول المسيحية و ابنة ابوين الملتزمين.. كانت بتول دائما تدعو الله أن يرشدها إلى الطريق السليم نحو دين الحق ..

كل هذه الشخصيات سوف تجتمع وفق احداث جد مشوقة ....اذا ما الذي سيحدث للطفل وائل ؟ هل تتركه هيلينا لمريم ؟

الأب وهيب كيف تحمل بعد ابنته عنه ؟

و كيف تكتمل قصة حب بتول و صالح؟

هل تقتنع بتول بالدين الإسلامي و تصبح مسلمة ؟ أو يعتنق صالح المسيحية؟ 

و ماذا يحدث عندما يسمعا مريم و وهيب بأن ابنتهما تحب مسلم ؟؟



و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص أبرز أحداث رواية كلمة الله للكاتب أيمن العتوم .. ويمكنك أن تطلع على روايات اخرى  لنفس الكاتب بحيث تتحدث عن حياة سجين سوري طبيب قضى ما يقارب 17 سنة في سجن تدمر والتهمة بقيت مجهولة؟ وسبب الافراج عنه أيضا كان مجهولا بالمقارنة بالويلات التي لاقاها وزملاءه المساجين هناك... " العفو الرئاسي". تحت عنوان  يسمعون حسيسها من هنا ↧

ملخص+ PDF رواية : يسمعون حسيسها | أيمن العتوم 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب