أخر الاخبار

ملخص رواية صاحب الظل الطويل PDF | جين تشاندر ويبستر

 تلخيص صاحب الظل الطويل PDF (جين تشاندر ويبستر)


رواية " صاحب الظل الطويل " من تأليف الكاتبة " جين تشاندر ويبستر " تعتبر من  إحدى روائع التراث الأمريكي ، التي تم إصدارها في عام 1912 ميلادي، حيث اشتهرت بشكل واسع وتمت ترجمتها إلى عشرات اللغات، ومنذ أن تم إصدارها وهي تعد مصدر إلهام للقراء والكتاب وقد تم تحويلها الى عروض مسرحية وموسيقية وأفلام ومسلسلات كرتونية، ولفرط جمال الرواية وبساطة عرضها وصدقها فإن من يقرؤها لا يكتفي بها بل يسعى باحثا لمشاهدة الإصدارات السينمائية والتليفزيونية عنها.

نبذة عن رواية صاحب الظل الطويل


" ثمة جاذبية استثنائية في القصص التي يتصدى الأيتام لبطولتها لأنها بطولة حقيقية عندما تخرج إلى العالم وتتصدى إليه بصدر مكشوف دون منظومة اجتماعية تعمل على دعمك وحمايتك يبدو الأمر منطقيا إذا تذكرنا أكثر قصص الطفولة التي تركت آثارها في قلوبنا هايدي اني طرزان سارة أو سالي  ، أوليفر تويست ، توم سوير  وحتى هاري بوتر . إن هؤلاء هم الأبطال الذين نتعلم من خلالهم أن نحب الحياة وأن ننتمي للعالم حقاً بتعبير جودي آبوت. ".


ملخص رواية صاحب الظل الطويل

لمن أوصي بملخص "صاحب الظل الطويل"


كتاب صاحب الظل الطويل أوصي به الجميع الأطفال والكبار يمكنهم الاستفادة الكاملة منه.  فهو يعبر بوضوح عن قناعة كبيرة خاصة به و هي أن جميع البشر، مهما كانت أصولهم ، يمكنهم أن يجدوا النجاح والسعادة في الحياة....إلى أن  في بعض الأحيان ، الشيء الوحيد الذي يحتاجه الشخص هو فرصة. 

ملخص صاحب الظل الطويل PDF 


من منا لا يعرف جودي آبوت ؟ بطلة مسلسل كرتون صاحب الظل الطويل، الذي شاهده معظمنا ونحن صغار، ولكن ما لا يعرفه البعض أن أحداث المسلسل ما هي إلا رواية مشهورة عالميا يقرأها الكبار أيضا، لذلك دعونا نتعرف على ملخص رواية صاحب الظل الطويل.

شخصيات رواية صاحب الظل الطويل

جودي أبوت : بطلة الرواية ، هي فتاة مضحكة وذكية وقوية مما يجعلها محبوبة
جوليا بندلتون : زميلة جودي في السكن الجامعي وثرية
سالي ماكبرايد : زميلة  في الغرفة مع جودي.  حلوة و خفيفة الظل أقرب صديقة لجودي
جيمي ماكبرايد : شقيق سالي الجذاب
السيد جيرفي (جيرفيس بندلتون) : عم جوليا بندلتون
جون سميث : او  كما تناديه جودي بصاحب الظل الطويل هو متبرع جودي.  في الصورة الذهنية لجودي ، هو رجل عجوز ، طويل ، (وأصلع).  إنه شخصية رائعة لأنه  يهتم بها كثيرًا.

قصة رواية صاحب الظل الطويل :


تبدأ القصة بجيروشا أبوت الفتاة اليتيمة التي نشأت في دار الأيتام تدعى "دار جون غريه "، لكونها أكبر الطلاب سنا ، عليها أن تعمل بجد من أجل معاشها التقاعدي ، والمساعدة في رعاية الأطفال الآخرين.  على الرغم من الحياة الحزينة والمملة التي تعيشها ، إلا أنها فتاة مرحة ومبدعة ولديها موهبة في الكتابة. كانت جيروشا تبلغ من العمر 18 عامًا عندما كتبت مقالًا عن "الأربعاء الأزرق" ، هي إحدى المقالات التي كتبتها للمدرسة ، و التي تتحدث عن حياتها كطفل يتيم ..وهو اليوم الذي يأتي فيه أمناء دار الأيتام لزيارته...بعد ما غادرو الامناء استدعتها السيدة ليبيت ، مديرة دار الأيتام ، وأبلغتها بأن أحد الإداريين ، المعروف تحت الاسم المستعار "جون سميث" ، بأنه قرر إرسالها إلى الجامعة و رعايتها و دفع تكاليفها بعدما سمع مقال كتبته جيروشا و خصوصا عندما عرف بأنها تطمح أن تكون مؤلفة و كاتبة.  وفقا للسيدة ليبيت ، فإن أحد متطلبات سميث هو أن تكتب جيروشا له كل شهر رسالة بانتظام ، لتروي له ما يحدث معها لكنه لن يرد على رسائلها ولن تراه أبدا، وعليها أن ترسل الرسائل تحت اسم جون سمث وهو سكرتير الرجل الغني.

 السبب في أنه طلب الرسائل هو لإعتقاده بأن لا يوجد شيء يعزز سهولة التعبير الأدبي مثل كتابة الرسائل.  و بما أنه ليس لديها عائلة لتشجعها و تتحدث معها ، فهو يريد أن تكتب له بهذه الطريقة التي اختارها ؛  اضافة الى ذلك، يريد تتبع تقدمها و لن يرد على رسائلها أبدًا ، ولن يكتب لها على الإطلاق لأنه يكره كتابة الرسائل ولا يريدها أن تصبح عبئًا...إذا هذه الرسائل الشهرية إلزامية تمامًا على جيروشا ؛  هذه هي الضريبة الوحيدة التي يطلبها السيد سميث منها ، لذا يجب أن تكون دقيقة في إرسالها كما لو كانت فاتورة يجب دفعها. كما قالت لها السيدة ليبيت : "آمل أن يتمتعوا دائمًا بنبرة محترمة وأن يعكسوا ميزة تدريبك. ... يجب أن تتذكري أنك تكتبي إلى أحد أعضاء مجلس أمناء" دار جون غريه"

 تشعر جيروشا بسعادة غامرة بهذه الفرصة الغير متوقعة ، وتكتب إلى سميث فور وصولها إلى الجامعة أول رسالة...  ولأنها لمحت له لمحة سريعة أثناء مغادرته دار الأيتام في ذلك اليوم ، ولأن ظله على الحائط أظهر أنه طويل ونحيف بشكل غير عادي ، قررت جروشا تسميته بـ "صاحب الظل الطويل".

 جيروشا تعيد تسمية نفسها أيضا بإسم جودي و ذلك في قولها :

" أتمنى أن تستخدم السيدة ليبيت مزيدا من البراعة في اختيار أسماء الأطفال. لأنها تحصل على الأسماء الأخيرة من دفتر الهاتف  ستجد آبوت في الصفحة الأولى كما أنها تأخذ أسماء مسيحية في أي مكان ؛  لقد حصلت على جيروشا من شاهد قبر و لهذا لطالما كرهته. ... لكني أحب جودي إنه اسم سخيف لكنه ينتمي إلى نوع الفتاة التي تملك  شيء صغير لطيف بعيون زرقاء ، مداعبة ومدللة من قبل جميع أفراد الأسرة ، والتي تشق طريقها في الحياة دون أي قلق ألن يكون من الجميل أن أكون هكذا؟  مهما كانت أخطائي ، لا يمكن لأحد أن يتهمني بأن عائلتي قد أفسدتني!  لكن من الممتع التظاهر بأنني كذلك ...و لهذا  في المستقبل ، من فضلك ناديني دائما بإسم جودي"

خطابات جودي خفيفة وممتعة و نبرتها حوارية فهي تنشر معلومات حول تقدمها الأكاديمي طوال الوقت....

 جودي بطلة عظيمة ، مرحة ولكنها ليست جميلة ؛  تحتفظ ببعض الاستياء تجاه وضعها اللقيط بشكل عام ومنزل جون جرير بشكل خاص... لكنها ممتنة لإتاحة الفرصة لها فهي تقدر الأشياء الصغيرة التي يعتبرها الآخرون من حولها أمرا مفروغا منه..  من الواضح أنها مشرقة وملاحظة للغاية ، لكنها تظهر أيضا شابة بالنسبة لسنها ..

 متبرع جودي أكثر ثراء منها ، وأكبر منها سنا،  ومن الواضح أن لديها الكثير من القوة عليها.  إنها مدينة له وملزمة إلى حد ما بإطاعة أوامره...  يساهم اللقب الذي تطلقه عليه ، والذي عادة ما تختصره بـ "أبي" في مراسلاتها ، بشكل كبير في عدم التوازن...و على الرغم من أنها تعلم أنه لن يرد على رسائلها أبدا ، إلا أنها أصبحت أكثر شغفا بهذا الرجل "العجوز كما تعتقد" يصبح المقرب منها في الأفراح و الأقراح   كما أنه يعمل على مساعدتها دائما  لمحاربة "تقلبات اليوم الصغيرة" ، كما تسميها ، هي لم تراه أبدا لكنه دائما ما يجد طريقة ليكون هناك متى احتاجته...

في السنة الأولى من الجامعة تلتقي جودي بزميلتي السكن : سالي ماكبرايد اللطيفة ،حلوة وودودة ، لهذا السبب أصبحا قريبين وسالي مغرمة بجودي بسبب شخصيتها فهي الصديق المثالي للشخصية الرئيسية لأن جودي ليس لديها عائلة حقيقية ؛ فسالي تعطيها  صورة العائلة السعيدة .. لأنها تملك عائلة دافئة ومحبة للغاية التقت بها جودي أثناء الإجازة كما أنها تعرفت على شقيق سالي الجذاب الذي يحظى بشعبية كبيرة في جامعة برينستون ،فيعجب بجودي لذا لابد أن جودي محظوظة جدا لجذب رجل مثله... 
و جوليا بندلتون  الفتاة الطويلة و الأنيقة و المتعجرفة و الثرية فهي تمثل المجتمع الرفيع المستوى الذي ربما لا يريد أبدا الاختلاط بأشخاص غير أولئك الذين ينتمون إلى فئتهم.  جوليا ليست من النوع المعارض حقا لأنه لولاها ، لم تكن جودي لتلتقي أبدا بعم جوليا بندلتون عندما قرر زيارة جوليا.  حينئذ توسلت جوليا إلى جودي لتمشي معه حول الحرم الجامعي بدلا من ذلك...يبدو وكأنه رجل جد ثري من النظرة الأولى ، على الرغم من أنه يبدو بسيطا وغير متأثر فهو نشأ في عائلة مشهورة في نيويورك ، لكن على عكس جوليا بدا أنه شخص لطيف للغاية.  جودي تتحدث عنه بإعجاب أصبحا دائما يقضون الوقت معا حتى أصبحا صديقين مقربين ...يرمز المعلم جيرفي إلى هؤلاء الأثرياء الذين لا يزال لديهم قلوب طيبة ..


إذا من هو هذا المتبرع الغامض وهل ستقابله ؟ 

هل ستستجيب جودي لأخ سالي الجذاب و تبادله الحب ؟

و هل تستمر علاقة جودي بعم جوليا كأصدقاء أم ستتطور ؟


و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص أبرز أحداث رواية صاحب الظل الطويل للكاتبة جين تشاندر ويبستر .. ويمكنك أن تطلع على كتب اخرى  بنفس الطابع المشوق والسردي ويحتوي على العديد من الرسائل إلى الجيل الصاعد التي تحتوي على تحديات التي يواجهها اكتشفها معنا . . تحت عنوان الى الجيل الصاعد من هنا ↧

ملخص كتاب الى الجيل الصاعد | أحمد بن يوسف السيد 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-