القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص + PDF كتاب : من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ | سبنسر جونسون

ملخص + تحميل من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ | سبنسر جونسون 


من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي ؟ طريقة مدهشة للتعامل مع التغيير في حياتك وفي عملك من تأليف الكاتب سبنسر جونسون هو كتاب تحفيزي رمزي ذا مغزى تكشف أعمق الحقائق حول التغيير للبشر في الحياة .

نبذة عن الكتاب:

 يصف الكتاب التغيير الذي يحدث في حياة الناس وعملهم، ويصور أربعة ردود فعل معتادة تجاه التغيير من خلال رحلة قزمان 

ملخص + PDF كتاب: من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي | سبنسر جونسون

تلخيص من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي

تدور القصة حول 4 أشخاص يعيشون في متاهة  ويبحثون عن قطع الجبن التي تمدهم بالغذاء وبالسعاده أو الوظيفة أو أي شىء إيجابي.ً 

اثنان منهم فأران يطلق عليهما سنيف و سكوري والاثنان الآخران قزمان في حجم الفئران ولكنهما بشر ويطلق عليهما هيم و هاو 
كان هدفهم في الحياة هو البحث عن قطعة جبن ينعمون إلى جانبها  بالراحة والاستقرار. فتبدا المجموعه بلا جبن و ينفصل الفئران عن البشر فكل منهم اتبع طريقة في البحث عن هذه القطعة التي يحلمون بها.
  في ذات يوم وجدو ممرا مليئا بالجب ففرحو جدا .
بالنسبة للقزمان وضعو إجراءات حول استهلاك الجبن و بداو بالتصرف بغطرسه حتى انهم بنو منزلهم قريبا من قطعة الجبن و ألصقا صورها على الجذران و كتبا الجبن يجعلنا سعداء .
فكانو الاربعه كل يوم يتسارعون حول موقع الجبن ، حتى أصبحا القزمان يستيقظان من نومهم متأخرين ثم يسيران بكسل  ويتصرفان كما لو أنهما في منزليهما 
لكن الفئران فكانا يصلان مبكرين لموقع الجبن، ويتفقدان المكان للتأكد من عدم وجود أي تغيير, ثم يجلسان لتناول الجبن .
في أحد الأيام يصل سنيف وسكوري إلى موقع الجبن  يوماً ليكتشفا عدم وجود الجبن، لكنهما لم  يندهشان لذلك؛ لأنهم  لاحظا أن  الجبن كان يتناقص يوم على يوم .
فبدءا في البحث عن الجبن من جديد.
و لكن عند وصول القزمان هيم و هاو فلم يجدو الجبن هما ايضا .فصرخ هيم غاضباً: "من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟" لم يكن هيم و هاو  مستعدين لهذا ..
بعد  طول تفكير قررا تفحص المكان من جديد والعودة في اليوم التالي للتحقق مما إذا تم ارجاع الجبن إلى مكانه أو لا 
وفي اليوم الثاني لم يجداها فرجعا في اليوم الثالث فلم يجدوها أيضا  فاقترح هيم أن يجلبا ادوات حفر ليبحثا عنها. وفي اليوم الرابع حفرا الجذار   إلا أنهما لم يجدا الجبن. فعلى صراخ هيم وظل يكرر من الذي اخذ قطعة الجبن الخاصه بي !؟ 
فاقترح هاو أن يبحثا عن الجبن من جديد، لكن هيم الذي كان غارقا  رفض الاقتراح.
في ذلك الحين يجد سنيف وسكوري موقعا جديدا للجبن ، بينما لايزال هيم وهاو يائسان في الموقع القديم .
فاقترح هاو الذي يأمل في تغير الوضع البحث عن جبن جديد، لكن هيم لم يوافق على ذلك مبررا خوفه انه يرتاح للمكان وانه  قد كبر ولا يستطيع ان يسلك طريق المتاهه مرة اخرى ..
ففكر هاو  و قال هل تعتقد أن الفىران أنهم قد وجدو قطعة جبن أخرى؟ فقال هيم : لا أعتقد ذلك فنحن بشر أذكى منهم قال هاو: أنا اعلم أننا أذكى ولكننا لا نتصرف بذكاء  ، فلعل الفئران الآن  ينعمون بقطعة الجبن   فرد هيم مبررا او لعلهم قد هلكوا في الطريق فقال هاو :فالأمور تتغير هنا و من الأفضل أن نتغير نحن أيضا.  

اقرأ ايضا : ملخص كتاب : فكر تصبح غنيا | نابليون هيل 

فقررهاو أن يدخل المتاهة مرة أخرى لأنه أذرك أننه يجب أن  يمضي قدماً .و قبل أن يبدأ في متهاته كتب  على جدار موقع الجبن القديم رسالة لهيم  ليتفكر بها: "إذا لم تتغير؛ فمن الممكن أن تفنى."
فبدأ هاو بإدراك حقيقة أن الجبن لم يختف فجأة بل تضاءل بسبب الاستهلاك المستمر، وأن الجبن القديم لم يكن لذيذاً وكان متعفنا وكان في جيبه بعض من قطع الجبن القديمة فأخرجها ولاحظ كم قد كساها العفن ، فقرر التخلص منها حتى يستطيع أن يجد قطعة جبن جديدة..  بعد هذا وضع هاو مخاوفه جانباً، وأدرك حقيقة أنه "عندما تتجاوز مخاوفك ستشعر بالحربة." فكان هاو كل ما وصل الو موقع جديد يجده فارغا فتصيبه الخيبه الى ان بدا يجد قطع صغيرة  فبدا بالتفاؤل و السعاده فبدأ بالاستمتاع بالمغامرة . 
و قرر أن يكتب على الجدران لافتات  لصاحبه هيم لعله يجدها  كتب: (( لكي تحصل على قطعة جبن جديدة لا بد أن تتخلص من جبنك القديم )) وأيضا: (( ولكي تحصل على جبن جديد يجب ان تكسر حاجز الخوف بداخلك )). 
أستوعب  هاو بأن الخوف الذي تدعه يتضخم في عقلك أسوأ بكثير من الموقف الذي تعيشه فعلاً   لأن ما تخشاه  لا يكون سيئا بالدرجة التي يصورها لك خيالك  .
ويصل هاو يوماً إلى موقع جديد مليء  بالجبن ففرح كثيىرا .
وجد الفأران في نفس المكان يأكلان . 
بعد الانتهاء من الأكل يتأمل هاو في تجربته ويفكر في العودة إلى صديقه، لكنه يقرر في النهاية أن يدع صديقه يجد طريقه بنفسه.  
و أن يغير نفسه بنفسه و كتب على الجدار: عليك أن تطلب من الآخرين أن يتغيروا لكن لا تحاول إجبارهم على ذلك فمن لا يتغير من الداخل لا يتغير أبدا.

تحميل كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي

اقرأ ايضا : اقتباسات من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ | سبنسر جونسون

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. أجل هذا صحيح علينا تقبل فكرة تغيير من أنفسنا و أفكارنا و تقدم نحو ما نخافه و نكسر ذلك الحاجز، لأن الخ ف لا يقدم لنا سوى تعاسة في حياتنا و الكآبه و نحن كالبشر علينا أن نغامر و نتعلم أمورا جديدا ربما بذلك سنكتشف أشياء ممتعة و نحن في طريقنا إليها، أعجبني هذا ملخص و أتمنى أن أحصل على نسخة من كتاب كله.

    ردحذف
  2. التغيير يبدأ من الداخل27 أغسطس 2019 7:47 ص

    قال الله تعالى (ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب