القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل | جورج صامويل كلاسون

تلخيص أغنى رجل في بابل (جورج صامويل كلاسون)


" أغنى رجل في بابل "هو كتاب من تأليف الرجل الأعمال الأمريكي جورج صامويل كلاسون نشر في عام 1926، يعطي الكتاب نصائح مالية لمجموعة من الناس عاشوا في مدينة بابل القديمة ، مجموعة من الإرشادات المصاغة بداخل قصص صغيرة تكسبك خطوات محكمة فتبلغك بأنه يجب عليك أولا التحكم في نفقاتك وتكوين أول قواعد ثروتك ، وكيف تبدأ في الأستثمار بهذه الأموال البسيطة ...

نبذة عن الكتاب :

ما الذي يمكن أن يقدمه كتاب تم تأليفه في العشرينيات من القرن الماضي للمستثمرين المعاصرين بشأن مواردهم المالية ؟ هذا السؤال طرحتة الـ لوس أنجلوس تايمز وأنا أضيف للسؤال كيف يمكنك أن نستفيد من تجارب وقصص حضارة بابل العريقة بعد مضي كل هذه القرون على تلك القواعد والقوانين والأفكار التي تم طرحها ؟ الجواب ببساطة ‘ قوانين المال لاتتغير ‘ .

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل | جورج صامويل كلاسون

ملخص كتاب أغنى رجل في بابل


قسم لنا الكاتب جورج هذا الكتاب إلى مجموعة من فصول بحيث كل فصل داخله قصة قصيرة يقدم من خلالها عدة نصائح و إرشادات مالية لمجموعة من الناس الذين عاشو في مدينة بابل . إليك إذن هاته الفصول ملخصة ، التي ساعدت آلاف الأشخاص في أن يصبحوا أكثر استقرارا ماليا


الرجل الذي كان يحلم بالثراء 


تبدأ القصة في هذا الفصل بحديث الذي يتسم بالضيق بين بانسر صانع المركبات، وكوبي عازف القيثارة. يشعر بانسر بالضيق والضجر بسبب ظروفه المادية الضيقة، ويصرح بهذا الضيق إلى صديقه كوبي، فيأخذ بهما الحديث عن صديقهم القديم أركاد وكيف أنه قد أصبح الآن أغنى رجل في بابل على الرغم من أنه كان في يوما ما فقيرا مثلهم. فيقرر الصديقان بأن يتوجهها إلى أركاد، و طلب النصح منه .

أغنى رجل في بابل


في ذات يوم أتو مجموعه من أصدقاء أركاد و حدثوه قائلين : بأنهم كانوا سواسية فيما مضى و لكن كيف اصطفاك القدر و جعلك ثري ؟ فأجابهم أركاد بأن سبب عدم كسبكم للمال و فشلكم هو لعدم تعلم القوانين التي تحكم بناء الثروة . فأخذ أركاد يروي لهم قصته مع العجوز الثري عندما كان يعمل ناسخ في دار المحفوظات و كيف علمه و فهمه ذلك الثري أول حكمة التي كانت أول نقطة تحوله لهي " إحتفظ بجزء من إيرادتك " كما كانت أيضا أول نقطة تحول أصدقاء أركاد نحوى الأحسن .

الطرق السبع للتغلب على المحافظ الخاوية 


في هذا الفصل يروي أركاد كيف طلب منه ملك مدينة بابل لاعطاء النصائح لكافة سكان بابل لكي تصبح أغنى مدينة ، فقال لهم : بأنه كان يملك سوى محفظته الباليه و القديمه و يا ما حلم بأن يملك محفظة أخرى ضخمة و ممتلئة . 

فقدم لهم سبع طرق للتخلص من المحفظة البالية و كيف يملؤون أكياس نقودهم بالمال. 

1 - ابدا في ملىء محفظتك
2 - تحكم في نفقاتك
3 - اعمل على إنهاء ثروتك
4 - حافظ على ثروتك من الضياع
5 - اجعل منزلك استثمارا مريحا
6 - اضمن دخلا ثابتا في المستقبل
7 - زد من قدرتك على الكسب

كما عمل أركاد في هذا الفصل على شرح كل طريقه من الطرق السبع ،ذلك باستناده إلى خبرته النابعة من حياته الطويلة

كيفية التعامل مع الفرص 


في هذا الفصل يروي أركاد حكايتين لجلب نقاش من أجل اكتشاف الوسائل التي تمكن من أن تجلب الحظ السعيد، فتلك الحكايتين اعطت نموذجا حقا كيف الحظ السعيد يأتي مصاحبا للفرص. و هنا تكمن الحقيقه التي لا تستطيع مثل تلك الحكايات المتعلقة بالحظ السعيد مهما كثرت ، و سواء كانت بالنجاح او الخسارة ، أن تغيرها.

" الحظ السعيد يأتي فقط لمن يعملون بنشاط لاستغلال الفرصة التي تتاح لهم "

القوانين الخمس التي تحكم التعامل مع المال 


في هذا الفصل يروي أركاد قصة اللوح الصلصالي الذي أعطاه له أبوه منذ 10 سنوات الذي كان منقوش بحكم التي تخص القوانين الخمسة للمال ، فقرر أن يقرأها لنا

1- يأتي المال بسهولة و بكميات متزايدة لاي انسان يقوم بادخار ما لا يقل عن عشر إيراداته كي ينشئ ممتلكات من أجل مستقبله و مستقبل عائلته .
2- يعمل المال بكد و رضا من أجل صاحبه الحكيم الذي يجد وسيلة جيدة لإنمائه، مما يجعله يتضاعف.
3- يبقى المال في حماية صاحبه الحريص الذي يستثمره في إطار النصح الذي يقدمه له الرجال البارعون في التعامل مع المال.
4- سريعا ما يفر المال من بين يدي الإنسان الذي يستثمره في أعمال وأغراض لا يألفها أو لا يوافق عليها من هم بارعون في الحفاظ عليه.
5- يفر المال من الإنسان الذي يجبره على جني إيرادات غير ممكنة أو يتبع النصائح المغرية التي يقدمها له المحتالون والمخادعون أو يعتمد في استثماره على خبرته المعدومة ورغباته العاطفية.

كما قام بشرح في الكتاب كل قانون من القوانين الخمس .


تاجر الجواهر في بابل 


هذا الفصل يقص قصة راودان صانع الرماح الذي ملك 50 عملة ذهبية فهو لم يملك مثل هذا المبلغ أبدا من قبل ، فقرر الذهاب إلى ماثون تاجر الجواهر و الأقمشة لكي يعطيه طريقة لكيفية التعامل مع ثروته فروى له قصة مليئة بالحكم و العبر و ختمها بحكمة " الحذر القليل خير من الندم الكثير "

أسوار بابل 


هذا الفصل يروي لنا قصة أساور بابل التي تحمي شعبها ، فأساور بابل كانت مثالا رائعا لحاجة و رغبة الإنسان في الحماية و هذه الرغبة متأصلة في الجنس البشري .ف " إننا لا نستطيع أن نتحمل بأن نكون بلا حماية كافية".

تاجر الابل في بابل


 هذا الفصل يروي لنا قصة داباسير تاجر الابل في بابل القديمة ، الذي وجد روحه الحقيقية عندما أدرك حقيقة عظمى ، حقيقة كانت معروفة و مستخدمه من قبل الحكماء قبل زمنه .

لقد قادت الرجال في كل العصور للخروج من مشكلاتهم و الوصول إلى النجاح ، و ستستمر على هذا المضمار من أجل اولئك الذين يمتلكون الحكمة لفهم قوتها السحرية . إنها متاحة لأي رجل يقرأ هذه السطور : " أينما وجدت العزيمة ، وجد الطريق "

ألواح بابل الصلصالية 


هذا الفصل يتحدث على الألواح الصلصالية التي الخمسة التي عثروا عليها أثناء حفر في أطلال بابل القديمة ، التي كانت تحمل رموزا جد معقدة و عندما شفروا معنى هاته الرموز وجدوها تحمل قصة مدهشة ، التي تدور حول دباسير و مشكلته لإيفاء بديونه خلال وسيلة يستطيع المرء من خلالها ان يرد ديونه و يكسب في نفس الوقت مالا كافيا لملء محفظته.

الرجل الأكثر حظا في بابل 


هذا الفصل يتحدث على شارونادا تاجر في بابل الذي قص قصة جده في الكفاح من أجل مكانة اجتماعية مرموقة و من أجل كسب ثروة مالية جيدة ، قص شارواناذا هاته القصة المليئة بالحكم لحفيد صديقه المقرب من أجل كسب الثراء .

نبذة تاريخية عن مدينة بابل 


في هذا الفصل يختم لنا الكاتب كتابه و ذلك بتحدثه عن مدينة بابل العريقة التي تكشف عدة حقائق كنا غافلين عنها . تحدث عنها كيف بنيت و طورت و كيف صارت حطاما و رماد ، لكن حكمة هاته المدينة ستبقى ، و لن يمحوها الزمان.

و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص كتاب اغنى رجل في بابل الذي يساعدك على تنمية ثروتك. كما نقترح لك كتاب يساعدك على التأقلم مع جميع ظروف الحياة و تقلباتها لكي لا تعيش طويلا في الصدمة من هنا 

ملخص من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

كما يمكنك قراءة اقتباسات من الكتاب من هنا ↧

اقتباسات كتاب أغنى رجل في بابل

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. رائع احسنتم نرجو المزيد منكم

    ردحذف
  2. ملخص الكتاب يسرد أهم الخطوات التي تساعدنا على الحفاط وكسب الثروة

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب