أخر الاخبار

ملخص رواية في قلبي أنثى عبرية | خولة حمدي

ملخص في قلبي أنثى عبرية ( خولة حمدي )


رواية في قلبي أنثي عبرية من تأليف الكاتبة خولة حمدي تسرد فيها كيف تعرفت على بطلة القصة ندى التي كانت تحكي قصتها على إحدى المواقع الالكترونية واستطاعت التواصل معها لمعرفة المزيد من التفاصيل وتعرفت الكاتبة من خلال قصة الحب التي نشأت بين بطلة القصة وأحد أبطال المقاومة في ذلك الحين على مجتمع ما يسمى بيهود العرب والمقاومة في لبنان.

نبذة عن رواية في قلبي أنثى عبرية:

في قلب حارة اليهود في الجنوب التونسي تتشابك الأحداث حول المسلمة اليتيمة التي تربت بين أحضان عائلة يهودية، و بين ثنايا مدينة قانا العتيقة في الجنوب اللبناني تدخل بلبلة غير متوقعة في حياة ندى التي نشأت على اليهودية بعيدا عن والدها المسلم. تتتابع اللقاءات و الأحداث المثيرة حولهما لتخرج كلا منهما من حياة الرتابة و تسير بها إلى موعد مع القدر. 
رواية في قلبي أنثى عبرية | ملخص ( خولة حمدي )

تلخيص رواية في قلبي أنثى عبرية


تدور أحداث الرواية حول قصة فتاة يهودية اسمها ندى تعيش في تونس مع أسرتها اليهودية، كما تصور الرواية تفاصيل تطور حياة ندى وريما، اللتان كتب عليهما القدر أن يلتقيا ليقابلا مصيرا متشابها ...في قلبي أنثى عبرية رواية مستوحاة من أحداث حقيقية في قالب روائي مشوق،كل هذا سوف تكتشفونه معنا في تكملة هذا الملخص .



شخصيات الرواية قلبي أنثى عبرية :

ريما

فتاة مسلمة يتيمة عاشت وسط اسرة يهودية

ندى

فتاة رايها مختلف عن اراء اسرتها في موضوع اعتبار الاسلام دين ارهاب وتطرف كما تميزت بدفاعها الدائم عن شباب المقاومة

 جاكوب

متبني البطلة ريما بعد وفاة امها

تانيا

 وهي زوجة جاكوب

احمد

 شاب منضم للمقاومة المسلحة في لبنان وطالب جامعي في ذات الوقت

قصة في قلبي أنثى عبرية:

تبدأ الكاتبة الرواية بنبذة تاريخية تقص فيها قصة اليهود المقيمين في جربة بتونس الذين هم من احفاد المهاجرين الأوائل الذين تشبتو بالأرض و أقروا انتماءهم إلى البلاد التونسية و اندمجو بين السكان و اكتسبوا عاداتهم وطباعهم ، حتى لم يعد هناك ما يميزهم عنهم غير بقائهم على دين أجدادهم.

 ثم انتقلت الكاتبة لتصف حال ريما التي تقرب ال 15 من عمرها ،لكن شكلها الضئيل و قامتها القصيره يوحيان بأنها بالكاد تجاوزت ال 12 ، مما كان يعطي لجاكوب مبررا لتدليلها و المبالغه في الإهتمام بها .لم تكن قد بلغت 9 من عمرها حين توفيت والدتها ، أما والدها فقد توفي قبلها بسنوات مخلفا عائلته تعيش في الفاقه و الحرمان .فعملت أمها عند جيرانها اليهود الأغنياء مدبرة منزل لأنهم سيوفرون لها المسكن والمأكل و يتكفلون برعاية إبنتها الصغيرة .رغم إختلاف الديانه إلى أنه لم يغير في الأمر شيئا .

فنشأت ريمه في بيت جاكوب اليهوديه ، فقد كان أبوان جاكوب متقدمان في السن و لديه أخت متزوجه في لبنان و جاكوب يبلغ من العمر 22 حين دخلت ريمه ذات السنوات 5 حياته .فصار يقضي جل اوقاته معها يلاعبها و يداعبها .و كان دائما ما يوصلها إلى المسجد من أجل إستماع الى دروس الشيخ و هو يقف منتظرا خارج المسجد ..ذات يوم سألها ما الدرس الذي أخدته من الشيخ فلم ترد أن تخبره فبقي في حيرة من أمره ...

زوجة جاكوب إسمها تانيا رغم مرور 8 سنوات من زواجها إلى أنها لم تتقبل وجود ريمه بين أفراد العائلة .و يملك جاكوب من تانيا طفلان سارا و باسكال اللذان يبلغان من العمر 7 و 5 سنوات . فسارا خارقة الذكاء فقد أذرك نبوغها منذ وقت مبكر.. في نفس جاكوب مفتخر بطفليه لكنه يذرك أن ذكائهما الخارق يجعلهم مستغنين عنه و عن حبه و رعايته.. و لم يكن هناك سوى ريمه هي الوحيده التي تشعره بحاجتها إليه و إلى رعايته ...فقادته قدماه إلى غرفة ريمه فوجدها قلقه و متأثرة على غير العاده فأخبرته بأنها تحبه كثيرا وخائفة عليه على أن يدخل النار لأن القرآن قال هذا .. فأدرك جاكوب بأن ريمه دخلت لمرحلة جديده لتعاملها مع دينها .مرحلة النقاش و محاولة الإقناع... في يوما ما على مائدة الإفطار جاءت ريما مرتدية الحجاب الاسلامي فانزعجت منها تانيا لأن تصرفاتها مختلفه بالنسبه لها و لطفليها و هي خائفه عليهما .فقال لها جاكوب سأحاول أن اقنعها .على الرغم من انه كان متوتر و هو يعرف أن الدين الاسلامي يشرط لبس الحجاب و أن أم ريما أوصته بها و بدينها .. و عندما حاول اقناعها قالت له لا استطيع لأنك أنت أيضا تعتبر أجنبي بالنسبة إلي فاندهش جاكوب من كلماتها التي لم يتوقعها .. فأخذ يفكر بعمق في تصرفاتها المدهشة ، 

هل ريمه على صواب ؟ او تانيا التي على حق ؟ أو هو المخطىء ؟ ما الذي سوف يحدث بعد هذا ؟ هب يستطيع أن يوفق في تربية أبناءه و ريما التي تسكن معهم مختلفة العقيده ؟ هل سيستطيع أن يشرح لابناءه كل هذا ؟ او يسرف ريمه من المنزل لأنها عقدت الأمور ما بين عائلته ؟ او هو الذي سيعتنق الدين الإسلامي ؟

بعد هذا تأخدنا الكاتبة خولة الى قصة أخرى. قصة حسان الذي كان في مهمه في الأراضي التي تحتلها القوات الإسرائيليه منذ مارس 1978 فقد إنضم هو و أحمد في أوقات متقاربة و بسرعه تم التآخي بينهما . . في رحلة العودة إنفجرت قذيفه في مكان قريب منهما و تناثرت الشظايا المعدنيه لتصيب أحمد إصابه بليغه فأخذه في السيارة على عجله للذهاب الى المستشفى ، الى ان انفجر الأطار و توقفت السيارة !

اقرأ ايضا : ملخص + PDF رواية : ارض السافلين | أحمد خالد مصطفى

و بعد أحداث و تفاصيل مشوقة تنقلنا الكاتبة إلى عائلة ندى التي كانت تجلس على الأريكه هي و أختها دانا في البيت لوحدهما ..ندى معجبه جدا بشباب المقاومه البواسل بعد أن قرات الملف الخاص بالمقاومة اللبنانية فهي تحسن بايمانهم و قضيتهم على إعادة الحرية إلى اراضيهم المسلوبة لكنها لم تستطع ان تعلن عن تعاطفها معهم . فهذا كفيل على اعلان الحرب عليها داخل العائله ...

فجأة تعالى صوت جرس الباب بحدة ، و ما لبثت ندى ان تفتح الباب لمحت أحدهما غائب عن الوعي و الآخر محاطه بخصر ذراعه اليمنى .فقال لها احدهما : أختاه عذرا على الإزعاج لكن أخي مصاب في ساقه و هما يطلبان المساعده منها ، فأخدتهم إلى المستودع و لمحت جرح الشاب فانقبض صدرها ، كما اندهش الشاب من السلسلة الفضية التي أحاطت عنقها عليها نجمة داوود. لكن ندى تجاهلت الأمر و جلبت له طاوله لكي يستلقي عليها و اسدعت له الطبيب ميشال الذي أسعفه و ساعده .. في الغد دخلت ندى إلى المستودع و جلبت الفطور للضيوف فأوقفها أحمد و قال لها انت يهوديه لماذا تساعديننا ؟ فانزعجت و قالت له ألا يحثك دينك على الرحمة ؟ فتأسف منها و ارتبك فهو لم يتعود من اليهود غير العنف .. فقالت له لا تبالي فأنا نشأت في عائلة تختلط فيها كل الديانات .. 
و في لحظات بسيطة وجدت نفسها تحاوره و تحدثه عن عائلتها بارتياح ربما كانت ملامح احمد الجادة و نظراته المحترمه لها دور في ذلك .فحدثته عن وضع عائلتها و كيف تزوجت أمها من أبوها المسلم ثم بابيها المسيحي و تناقشا هي و احمد في عدة امور إلى ان جاء حسان و قال السيارة جاهزة للرحيل .. فوقفت في الباب لكي تودعه كأنها تودع أحد من عائلتها .فقال لها أحمد يا ندى شكرااا لك على كل شيء ...فجإة أصابها شعور غريب في داخلها لم تتعرف عليه من قبل ..

فيا ترى هل ستصادفه مرة أخرى ؟ 

هل أحمد يبادلها نفس الشعور ؟

 ما هي الظروف التي ستجمعهما مرة أخرى ؟

هي رواية مشوقة جدا مليئة بالأحداث و مفاجآت أخرى بخصوص العلاقات بين اليهود العرب كما تبرهن على إمكانية التعايش بين الديانات إذا التزم الجميع مبدأ التسامح و اذا استحمل كل شخص دين وأفكار الآخر ، فالدين في الأول وفي الأخير هو دين واحد..


و إلى هنا نكون قد انهينا من تلخيص رواية في قلبي أنثى عبرية، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم كما يمكنك قراءة كتب و روايات أخرى ذات نفس الطابع المشوق ككتاب سندريلا سيكريت لهبة السواح الذي يضم أهم النقاط لمساعدة الشخص لكي يحدد أهدافه وكيف يتعامل مع القضايا اليومية التي تشغل كل فرد. من هنا ↧

ملخص كتاب سندريلا سيكريت

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-