القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص + PDF رواية : أرض زيكولا | عمرو عبد الحميد

تلخيص + تحميل أرض زيكولا ( عمرو عبد الحميد )


 أرض زيكولا هي رواية من تأليف  عمرو عبد الحميد ،هي رواية خيالية بطلها شاب من قرية البهو فريك يجد نفسه يوما في أرض لا تتعامل بالنقود كسائر البشر، وبدل ذلك وحدات الذكاء فكل عمل مقابل مال في أرضنا يعادل هناك قيمة معينة من وحدات الذكاء.

نبذة عن الرواية :

هل جرّبت أن تتعامل بعملة مختلفة عن العملات الورقية .. ليست معدنية وليست ذهبية ...الثروة هنا من نوع آخر ... لن تدفع مالاً لتأخذ ..بل ستدفع من ذكائك ..ستدفع من وحدات عقلك... ولكن انتبه فـ للثروة حدود ...فهنا المفلس لا يعامل باحتقار أو يُهان كما يحدث في عالمك .. بل يتعرض للموت .. احذر .. فأنت .. في أرض زيكولا

ملخص + PDF رواية : أرض زيكولا | عمرو عبد الحميد

ملخص رواية أرض زيكولا 

يبدأ الكاتب روايته بتعريف بالبطل لهو خالد حسني الذي يبلغ من العمر 28 سنة  ، خريج من جامعة التجارة بالقاهرة منذ 6 سنوات .في هذا اليوم رفض زواج خالد من حبيبته منى  للمرة الثامنة و لنفس السبب ... 
ما قبل 6 اعوام لما كان خالد  يدرس بالسنه الأخيرة بالجامعة تعرف على منى  إبنة بلدته صدفة في طريقهما من البلدة إلى جامعته بالقاهرة . و فرح كثيرا عندما علم أنها تدرس بنفس الكلية وهي في عامها الأول بالجامعة و من يومها تعددت صدف لقائهما كثيرا سواء بقصد أو دون قصد.
كان سبب رفض خالد في كل مرة هو والد منى  " المجنون "الذي كان بطل في حرب53  .. جميع أهل البلده ينعتونه بالمجنون .. فمنذ  أن أنهى خالد دراسته و عزم على أن يتقدم للزواج من منى حتى فوجئ بأبيها و هو ينظر إليه نظرة غريبة و قال له: أنت تريد أن تتزوج بابنتي !!! ماذا عملت في حياتك ؟؟؟ و بماذا تفرق عن الغير حتى أجوزك بابنتي !؟ للمرة 8 يتم رفضه و لنفس السبب . خالد في حيرة من أمره لأنه في الأول اعتقد تم رفضه بسبب الوظيفة لكنه توظف و حاله تحسن بالرغم من هذا لا زال يرفضه .. 
لاحظ جد خالد بأنه حزين فاقترب منه و بدأ ويمزح معه و يخفف عنه قال له : راح تبقى حاطط إيدك على خذك ! .قال خالد : ماذا عساني أن أفعل ؟؟؟؟. ضحك الجد و قال : ادفن نفسك بالسىرداب . لمعت عينا خالد كأنه تذكر شيئا ما : السرداب..ثم أكمل : جدي تتذكر عندما كنت صغير و ترويلي قصة السرداب الموجود تحت بلدنا الذي نزلته أكثر من 50 سنه  ؟ أحكيلي عن السىرادب و نزولكم له ..
فاخذ الجد يقصص عليه : كانو 4 شباب يحبون المغامرة ، سمعوا بأن يوجد كنز في سرداب تحت البلد و أن هذا السرداب كان مخزن كبير للأغنياء في وقت الغزو ..الجميع كان يعلم بأن هذا السرداب موجود فعلا  ..لكن ولا شخص حاول أن يذهب إليه لأنه مسكون بالعفاريت و أي شخص يدخله لن يستطيع الخروج منه .. لكن جد خالد و أصدقائه الثلاثة قرروا بأن يدخلوه عسى ان يجدو الكنز و يخرجو البلد من حالة الفقر التي كانت عليها ...
 باب السرداب موجوده في بيت مهجور بالبلد ،محاط بسور كبير كما توجد أيضا صخرة كبيرة موجودة على الباب...
 في ليله من الليالي ذهبو إلى هذا البيت بالسر وحركوا الصخرة و نزلو واحد تلوى الآخر كما كان واحد منهم يحمل بيده لمبة جاز و بعدما نزلوا سلم طويل وجدو نفق متساوي ، فمشوا بضع الخطوات في النفق إلا أن أصبحو غير قادرين على التنفس و فجأة انطفىئت جميع اللمبات و صاحو عفريت عفريت فخرجو جميعا مسرعين خائفين .
ضحك خالد كثيرا على جده .، بعدها عاد إلى حجرته حاول أن ينام و لكن أخذ يفكر كثيرا فيما أخبره به جده ، هو يعلم أنه ما سمعه يبدو أسطورة ..لكن السرداب موجود بالفعل، ثم  تذكر  والد منى و سبب رفضه لأن أبيها يريد رجل فريدا من نوعه.. شخص يرضي جنونه.. و خالد لن يتزوج إلا منى .
فأخذ يتكلم مع نفسه إذا كنت أحب منى يجب أن أموت شجاع من أجلها ، و لو وجدا هذا الكنز سوف أتحرر من مل القيود و أعيش عيشة هنية ثم أخذ صورة منى و حدثها قائلا :  أنا سوف  أنزل هذا السرداب  فأنا في أوقات كثيرة أصبح الجنون نفسه .

كان خالد يظن أنه يتحدث إلا نفسه  ، ولكن لم يعلم بأن جده كان يسمع حديثه ..ذهب الجد إلى غرفته و أحضر صندوقا خشبيا صغيرا يبدو عتيقا أخرج منه ألبوم قديما للصور غطى بكثير من الأتربة ..بعدما زاح الأتربة بدأ يقلب في صفحاته و يشاهد الصور حتى توقف كثيرااا عند إحدى الصور ..
في صباح عندما إستيقظ خالد وجد جده بانتظاره و أخبره بأنه سمع حديثه و علم بأنه يريد أن ينزل إلى ذلك السرداب   فلم يجد خالد مفرا من الحديث سوى بان يخبره الحقيقة فقال له أريد أن أنزله لكي أثبت لمنى  و ابيها بأني بطل و مختلف قال له جده : فقط !!!! ثم اتبع حديثه  لا أنت تريد أن تنزل لسبب آخر لهو حبنا للمجهول و التمرد و للإكتشاف  و الإختلاف ، و هذه نفس الرغبة التي انغرست في نفس أبوك و الفرق هو إنني عرفت بأنك ذاهب إلى السرداب لكن أبوك لم يخبرني و ذهب فجأة . اندهش خالد من هذا الخبر و اكمل الجد حديثه ليس ابوك فقط ابوك و امك كانو يعتقدون أنهم ذاهبين إلى رحلة قصيرة و لكنهم لم يرجعوا إلى يومنا هذا .. فأنت من حسن حظك إنني علمت بأمرك لأنني لدي كلام كثير على ذلك السرداب ..
بعدما غادر خالد توجه لمقابلة منى فأخبرته بأن تقدم طبيب لخطبتها و أبوها المجنون قبل به ، ثم ودعته للمرة الأخيرة ..عاد خالد إلى بلدته مطأطأ الرأس يشعر بطعم الهزيمة ..ذهب إلى جده و قال له ما هو الكلام الذي كنت تريد أن تخبرني به ؟ فقال له الجد سوف أعرفك على رجل مدعو بمجنون السرداب فدخل الحاج "مصطفى أصلان "الذي يملك معلومات حول السرداب  لم يعرفها أحدا  غيره .. بعدما خرج الجد بدأ مجنون السرداب بالكلام إذن انت تريد النزول إلى سرداب فوريك فأخبره بأنه ذات يوم وجد كتاب قديم بالصدفه  يحوي على نسخة واحده فقط كتبه شخص نزل إلى السرداب من زمان لكن الكتاب كان عامل الزمن قد أثر عليه فكان منه السليم تقريبا عشر ورقات  قال له انا لو لا مرضي لكنت نزلت من زمان لكنني انتظرت بفارغ الصبر  شخصا ينزل و يحقق حلمي .. إقرأ يا خالد سطور الكتاب بصوت عال
بدأ خالد يقرأ في السطور المكتوبة باليد ..الذي تتحدث عن فوريك أحد الأغنياء اللذين تواجدوا في العصر الملوكي ..أمر أن يتم حفر سرداب على عمق كبير كي يكون ملاذا له و لأهل مدينته إن تعرضت   بلاده لأي غزو ... واستغرق حفره و تشييده أكثر من 15  و قد خزنت به ثروات كثيرة منذ ذلك الزمن ..

ثم تحدث كاتب هذا الكتاب  عن رحلته للسرداب ، و عن ذلك النفق الذي لا توجد به تهوية .. ولابد من  تجاوزه في أسرع وقت إلى السلم الحقيقي للسرداب الذي يمتد أكثر  من 30 مترا تحت الأرض ..و منذ تلك اللحظة فلن تجد أدنى مشكلة بالتهوية الذي صمم السرداب بارع جدا ، لا يعرف كيف تمت تهويته بتلك الطريقه ، و السرداب لا يكون مظلما يوم يكتمل البدر في السماء  رغم وجوده تحت الأرض ..إنهم مهندسو الماضي ، بعد ذلك كتب الكاتب " كنت أظن أن الكنز الحقيقي هي الثروات التي خزنت به ..و لكنني اكتشفت ما هو أثمن من ذلك بكثير ، و أعظم من كنوز فوريك .إنني اكتشفت... " انتهى الكتاب دون أن تكتمل الجملة !!
اندهش خالد و قال له العجوز إذا كنت تريد النزول الى السرداب فيجب أن تنزل في ليلة اليوم لأنها ليلة اكتمال القمر .. قال خالد و أنا مستعد أنزل ..مستعد لفرصة حياتي...
يا ترى هل يستطيع خالد عبور النفق ؟؟ و هل يستطيع أن يصل إلى ذلك السرداب ؟ يا ترى ما الذي إكتشفه الكاتب ؟ إذا استطاع أن يعبر السرداب هل يستطيع الخروج منه ثانية ؟  
العديد من الخبايا و الأحداث المشوقة في إنتظارك .

و الى هنا نكون قد انتهينا من تلخيص ابرز أحداث الجزء الاول من رواية أرض زيكولا ... يمكنك قراءة الجزء الثاني من الرواية بعنوان " أماريتا "  من هنا 

ملخص أرض زيكولا 2 " أماريتا "


تحميل رواية ارض زيكولا الجزء الأول


هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. رائعة

    ردحذف
  2. بما أني قرأت القصة أظن أن التلخيص كان في المستوى
    #شكرا لكم ✅

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب