القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص + PDF رواية : أماريتا " أرض زيكولا 2 " | عمرو عبد الحميد

تلخيص + تحميل أرض زيكولا 2 أماريتا | عمرو عبد الحميد


رواية "أماريتا" من تأليف عمرو عبد الحميد يستكمل الكاتب المميز رواية أرض زيكولا في جزئها الأول برواية أماريتا .هي رواية خيالية تناقش عدد من القضايا الإجتماعية الهامة كالصراع بين السلطة والحب كما تقوم الرواية بالإسقاط على بعض المشاكل الهامة الناتجة عن الفقر والضعف وذلك في إطار ممتع ومثير.


نبذة عن الرواية :

لم أرَ من قبل خوف وجوه أهل زيكولا مثلما كنت أراه في تلك اللحظات أسفل أنوار المشاعل، زيكولا القوية التي تباهي أهلها دومًا بقوتها، باتوا عند أول اختبار حقيقي وجوهًا ذابلة مصدومة تخشى لحظاتها القادمة، أرض الرقص والاحتفالات لم تعد إلا أرض الخوف، أعلم أنهم يلعنون أسيل في داخلهم منذ تسربت إليهم الأخبار أنها سبب مايحدث لهم ، لكنهم قد تجاهلوا عمدًا أنهم من اقتنصوا ذكاءها كاملًا دون أن تضر واحدًا منهم يومًا ..

ملخص + PDF رواية : أماريتا  " أرض زيكولا 2 " | عمرو عبد الحميد

ملخص رواية أرض زيكولا 2 أماريتا

لا بد من قراءة اولا " ملخص الجزء الأول من هنا " ملخص أرض زيكولا " لتسلسل احداث الرواية


تكملة ملخص أرض زيكولا 1 :

عندما عبر خالد السرداب وجد نفسه ملقي على الأرض و رأسه منغمس في الرمال ، فنظر حوله فوجد رمالا في كل مكان كأنها صحراء ، فضرب رأسه بيده من شدة اندهاشه ..مرت ساعات على جلوسه هكذا و لا يعلم أين يذهب و قد اندهش حين نظر إلى ساعة يده و وجد عقاربها توقفت عن الحركة .فوجد رجلان يجريان في الصحراء بعيدا عنه فأسرع اليهما كانت وجوههما جد شاحبة فقالا له أنهم هربو من أرض زيكولا لأنهم فقراء ، لكن خالد لم يفهم ماذا يقصدان بكلامهم . على بعد عدة امتار وجد خالد مدينه كبيرة ذات منظر بديع من الأعلى فقرر الذهاب إلى هذه الأرض .. فصاح أحد الرجلين " إياك أن تذهب إلى زيكولا ..إياك " 
لم يعط خالد اهتماما لذلك المجنون كما سماه ..فدخل إلى تلك الارض و اندهش من اختلاف ملابسهم و من شوارعها ، كما تفاجئ بان كل مكان للبيع و الشراء يجد مكتوبا عليه أرقام و وحدات ،.. فوجئ بأهل المدينه يستعدون و كأنهم يحتفلون بشيء ما الجميع يلعبون و يمرحون فسأل فتى لماذا يحتفل الناس هكذا ؟فأخبره الفتى بأنه احتفال يوم زيكولا اعظم احتفال في الكون يجرى في كل عام و ذلك بذبح أفقر شخص في المدينة . فانصدم خالد ثم سأل شخص آخر اسمه يامن بأنهم في ارض زيكولا الفقير هو فقير الوحدات اي وحدات الذكاء ، فالعملة ليست معدنية و ليست ذهبية بل الذكاء و عندما تفلس وحدات الذكاء فستصبح شاحب الوجه و فقير .. و قانون زيكولا هو كل عام يتم اختيار ثلاث فقراء من طرف الطبيبة أسيل و يتم ذبح الافقر بينهما كما باب زيكولا لن تفتح مجددا الا بعد عام .
فصار هدف خالد الوحيد هو إيجاد ذلك الكتاب الذي قرا ربعه قبل النزول من السرداب الذي يتحدث على سرداب فوريك و كيف يعود إلى بلده ، بعد الكثير من التفاصيل المشوقة التي ذكرها الكاتب.. ساعده ذلك الشاب يامن و صديقه إياد و كذلك الطبيبة أسيل التي وقعت بحب خالد الذي ابهرها من كثرة ذكاؤه و أعماله الخيرية التي قام بها في المدينه ..خسر خالد الكثير من وحدات ذكاؤه حتى وجد ذلك الكتاب و فك اللغز الذي يحويه من أجل الرجوع الى بلده ،و أصبح فقيرا و شاحب اللون و عزم على العمل كثيرا لكي يصبح غنيا قبل اكتمال العام و الاحتفال بيوم زيكولا .. حتى جاء ذلك اليوم الذي ولدت فيه زوجة الملك ولد قبل اكتمال العام فلا بد من اقامة الحفل و ذبح فقير المدينة فكان خالد من أفقرهم.. و كانت الطبيية أسيل هي التي تقرر من الأفقر و بالرغم من حبها لخالد الا انها لم تستطع ظلم شخصا آخر لكي يصبح هو الذبيح فهي تعتبرها جريمة فتألمت و بكت كثيراا من أجل خالد و من أجل هذا الظرف الذي وقعت به ..
في يوم غد أشرقت الشمس و أغلق باب زيكولا و تعالت دقات الطبول حتى فتح باب غرفة خالد و تقدم اليه قائد الحرس لكي يأخذه إلى ساحة الذبح فأشار الحاكم إلى سياف بأن يقطع رأس خالد حتى صاح فتى بين من يقفون : إنه غني ..إنه غني . فنظر إليه خالد فوجده ذلك الفتى الذي أنقذه من الغرق بلا مقابل ...فنظر خالد إلى ذراعيه فوجد الشحوب قد زال تماما فصاح الجميع إنه غني ..إنه غني و سادت الضوضاء في ساحة الاحتفال ، فنهض الحاكم و سأل أحد مساعديه أين طبيبة زيكولا !؟فأجابت إحدى الوصيفات : ليس لها وجود منذ الأمس . فصاح الحاكم : أريد تلك الطبيبة الخائنه فورا . ففك صراح خالد و صار حرا فتذكر خالد عندما كان نائم في بيت الفقراء جاءت إليه أسيل و هي باكية فقبلته قبلة طويلة و قالت له إن سألوك قل لهم انني اشتريت أثمن قبلة في الكون ،إذن أسيل قبلته مقابل وحدات ذكاء هي التي نجته من الذبح .. فانطلق خالد إلى سردابه و عاد إلى مصر و إلى منزله فوجد جده يصلي حين انتهى والتفت فوجد خالد خلفه فاحتضنه بقوة ..فقصص على جده كل ما حصل له منذ عبوره للسرداب إلى غاية رجوعه إلى بلده .. كما وجد منى بانتظاره فقرر أن يخطبها للمرة التاسعه فوافق أبيها هذه المرة و تزوجا .


ملخص أرض زيكولا 2 :


يبدأ الكاتب روايته في أماريتا بوصف الجواد الأسود الذي ينطلق كالسهم نحوى الشرق ، تمتطيه أسيل بفستانها الحريري ، و استدارت به لتنظر الى زيكولا نظرة أطالتها كانت توقن أنها الأخيرة ..فانطلقت نحوى بلدتها بيجانا المدينة الساهرة عندما وصلت ذهبت إلى غرفتها في الغد أوقظها الطفل صفي و قال : سيدتي لقد نجا ذبيح زيكولا فابتسمت أسيل ثم أخبرها بأن هناك خبرا سيئا اعلن حاكم زيكولا خيانتك امام الجميع لذى فعليك أن تتركي بيجانا على الفور لأن حاكم بيجانا أكثر الحكام موالاة لزيكولا ، فحاكمنا هذا إذا خير بين كسب ضئيل من زيكولا و بينك ، سيكون من الصعب أن تكوني الرابحة . 
ثم انتقل بنا الكاتب إلى أرض زيكولا التي شاع فيها الخبر بأن خالد الغريب قد عبر النفق إلى خارج سور زيكولا كما أقر صاحب البيت بأن هناك شاب استأجر البيت الذي حفر من خلاله النفق و و أن محققي زيكولا أنتشروا في كافة مناطقها باحضار كل من رؤي مع الغريب لاكثر من مرة فهم جميعا يعتبرون خائنون ..
ثم عاد بنا الكاتب إلى بيجانا لكي يتحدث على حال أسيل التي أسرت في أكبر سجن ببيجانا تفاجئت اسيل من كثرة المسجونين المبتلين بالزيت فسالت شاب لماذا سجن كل هؤلاء ؟فأجابها بأنه عهد مينجا .. فبيجانا انهكت بالحروب التي خاضتها و عوضا عن اهتمام الحاكم باصلاح ما اتلفته الحروب اهتموا بتعزيز سلطانهم .فافلست بيجانا و اصبحت أماريتا تدينها الكثير من الديون و كان الحل هو تسديد ألف فقير كل عام إلى أماريتا .فكرت كثيرا أسيل في زنزانتها بما قاله السجين في يوم غذ ذهبت اليه و طلبت منه ان يساعدها لكي تعبر السور الحديدي الى فقراء بيجانا لكي تذهب الى اماريتا في لم تكن تعلم ماالذي ينتظرها هناك لكن أفضل حال من إنتظار يوم ذبحها في أرض زيكولا ..
فساعدها ذلك السجين و استطاعت عبور ذلك السور و عند عبورها كبلت يداها بيد فتاة أخرى تدعى قمر و قالت لها أنت طبيبة لست فقيرة مثلنا فقالت لها إن أماريتا هي سبيلي الوحيد إلى سرداب فوريك...وقت الرحيل قد حان نحوى الجنوب فقد كانت أماريتا ابعد مما كانت تتصور أسيل فاضافة الى المسافة الكبرى التي قطعوها العربات حتى وجدو وانتقلو الى سفينة السجناء الكبرى التي تشق بحر مينجا كما سمعت بحارون يتحدثون بأن هذا البحر هو متاهة ريكاتا و أن بحارون أماريتا فقط من يعرفون الإتجاه فهذا الممر هو أحد أسرار قوة البلاد لأنه يتغير تماما في الليل .
كان باب أماريتا أكبر بكثير من باب زيكولا و بيجانا ما إن عبرو الباب حتى استقبلو أحسن استقبال من أهل أماريتا حتى جاء ملك أماريتا و حدثهم بأنهم منذ عبورهم هضاب ريكاتا  أصبحت أماريتا بلادهم و يخضعون لقوانينها و هم ليسو بعبيد إنما أهلهم الجدد و سيحل كل منهم ضيف على أماريتي لمدة ستة أشهر يتدبرها الأماريتي من مسكن و مأكل و بعد عام سيدفع كل فرد ضريبته مائة قطعة نحاسية و من لا يدفع يصير عبدا و بعد 10 أعوام تستطيعون الرحيل .. أسيل وشم على كتفها رقم 414 و وجهت إلى منطقة تدعى بألشميل و كل رقم يطابق رقم أحد البيوت في هذا الشارع فصاحب بيت 414 كان يسكنه عجوزا مسنا لم يتكلم معها و كانت أرضية المنزل مليئة بزجاجات خمر فارغة ثم ذهب ذلك العجوز و أحضر لها القليل من الجبن و و رغيف من الخبز .و قال لها اسمي سيمور و لقد كان حظك بائسا باختياري مضيفا لك ..في يوم غد بدأت أسيل بالعمل في منجم تحمل السخور مقابل 10 قطع معدنية في الشهر ..تعذبت كثيرا في العمل حتى جف جلدها و تشققت شفتاها ..إلا ان جاء اليوم الذي عادت به أسيل إلى البيت كالعاده فلم تجد المسن كعادته ، فسمعت صوتا من غرفته فوجدته ملقي على وجهه يهذي بكلمات متقطعة و قد اغرقت ملابسه بالدماء فخرجت راكضة لكي تأتي بطبيب و هو بدا يهدي مجددا و قال يا ليتني لم أبحر تلك الليله.
فجلبت له الطبيب و ساعدته و و بقيت بجواره ممسكة بذراعه طوال الليل لا يغمض لها جفن في الصباع عندما افاق اندهش من وجودها جنبه و لم تذهب الى العمل من اجله ثم دار بينها حديث و قصصت عليه كل حكاية تخص حياتها ..و هو أيضا أخذ بالحديث عن زوجته التي كانت حامل بولده التي توفت و هو كان يبحر في تلك الليلة ..بعد حديث طويل و شيق قالت اسيل بان القدر هو عبارة على حلقات جميعها متصلة و ان غابت حلقة لم تكن انت صاحب الحلقة الجديدة قال لها أي حلقة ! قالت : أن تعبر بي هضاب ريكاتا فانا قررت لن ان اناسف القدر مرة أخرى لكي أعود إلى سرداب فوريك .


هل ستستطيع ان تعبر أسيل بحر مينجا ؟ ما الذي ينتظرها هناك عند الابحار !؟ و هل تستطيع الرجوع إلى أرض زيكولا ؟ و كيف ؟ و   هل ستعبر السرداب عند خالد ؟ و أصدقاء خالد كيف ستكون نهايتهم في أرض زيكولا !؟و ماذا يحل بأرض زيكولا ؟ هل ستظل قوية ؟

و إلى هنا نكون قد انهينا تلخيص أبرز أحداث رواية أرض زيكولا بجزئيها الأول و الثاني للكاتب عمرو عبد الحميد .. و يمكنك أن تطلع على رواية أخرى و جديدة بنفس الطابع المشوق، لنفس الكاتب تحت عنوان قواعد جارتين من هنا 

ملخص رواية قواعد جارتين

تحميل رواية ارض زيكولا 2 اماريتا


هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

5 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب