القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص رواية قواعد جارتين | عمرو عبد الحميد

تلخيص قواعد جارتين | عمرو عبد الحميد


رواية " قواعد جارتين " من تأليف الكاتب عمرو عبد الحميد مؤلف الثنائية ارض زيكولا و جزئها الثاني بعنوان اماريتا ...هذه الرواية التي بين أيدينا هي مختلفة تماما بالنسبة للثنائية ، كما يراهن عمرو عبد الحميد عليها بشكل أقوى .

نبذة عن الرواية :

ماذا لو وجدت نفسك بأرضٍ أقصى ما يمكنك بلوغه بها هو خمسون عامًا .. ليست هذه القاعدة الوحيدة فحسب، بل هناك ما هو أكثر من ذلك ..

ملخص + PDF رواية :  قواعد جارتين | عمرو عبد الحميد

ملخص رواية قواعد جارتين

يبدأ الكاتب روايته بهذه الجملة (كل رجل ينهار عند نقطة معينة ) التي كتبها بطل الرواية فاضل أيمن زيدان الطبيب الذي تخرج قبل 3 سنوات من الجامعة الجنوبية بأوراقه قبل أن يطلق القطار صافرته معلنا رحيله عن البلدة لقلة التوظيف في بلاده، متجها نحو إقليم غربي يدعى بنو عيسى.. بلاده هي التي أرادت أن ترسل أطباء إلى هذا الإقليم الغربي... و هو على متن القطار مرافق الجنود فجأة سمعو اصوات بعيده لطبول تدق ثم أخبر الجندي فاضل بأن القطار سيضطر إلى الابطاء بعد قليل و عليه بأن يقفز لأن القطار لن يتوقف.. فقفز فاضل و هو حامل حقيبته فجأة سمع صوت محرك سيارة كانت تقترب منه كان سائقها عجوز نحيف و يتكلم بلهجة سريعه لم يفهمها فقال لها أريد أن اذهب إلى بنو عيسى فأشار له العجوز بأن يركب و انطلقا ما بين ممرات جبلية كان الطريق أطول مما كان يتوقع ..حتى ظهرت أنوار بعيده قد لاحت في الأفق و كانت السيارة في طريقها إليها... كانت أنوار بنو عيسى "المدينه الصامتة ".
توقفت السيارة ثم اشار العجوز إلى فاضل بيده لكي يغادر و عندما سأله عن حق الأجرة تجاهل حديثه و انطلق بسيارته بسرعة... أكمل فاضل طريقه سيرا في البلدة الصغيرة وقد كان السكون يملأ أركانها، حتى وجد بناءا صغيرا يحمل لافتة مكتوب عليها "مركز الرعاية الطبية ".
حين طرق باب المبنى راوده شعور خلائه من أي شخص ، حتى ظهر شخص يدعى " صالح " خادم العيادة الطبية.. انصدم عندما أخبره فاضل بأنه طبيب البلده ..مرت أيام فاضل الأولى و لم يطرق باب العيادة أحد لا يوجد أية مرضى ، حتى قرر فاضل بأن يذهب إلى حاكم البلدة أو شيخ الوادي لأن هذه البلدة هي عبارة عن وادي واحد من وديان بنو عيسى السبع و يعيش معظم سكانها كرحالة بالصحراء مع خيولهم و جمالهم ...شيخ الوادي كان رجل سمين ذا لحية كثيفة تغطي وجهه المترهل حين قابله فاضل بادره بأنه ليس له علم بقدومه إلى البلدة و لذلك لن يتحمل عنه قرشا واحدا ..فقرر أن يغادر هذه البلدة فانتظر عدة ساعات لعل و عسى يجد شخص يصطحبه إلى السكه الحديدية حتى أدرك أنه علق بذاك المكان إلى الأبد ، حتى وجد صالح آتي راكضا إلى فاضل و أخبره بأن مريضه بحاجة إليه ..فذهب فاضل مسرعا وجدها شابه جميله في منتصف العشرينيات من عمرها ذات شعر أسود طويل، و كانت ترتدي فستان مزركش ، حين رآها شعر بأنها ليست مريضه ثم قالت له بجدية : أعتذر أنني تأخرت كل هذا الوقت ..كان علي المجيء قبل أيام و أخرجت كيسا قماشيا صغيرا فيه عملات ذهبية و قالت إسمي ديما ، ديما الغجرية ، جئت اليك من وادي الغجر و هو ابعدوديان بنو عيسى و أريدك أن تساعدني و هي تشير إلى بطنها لأنها حبلى فكشف عليها الطبيب و و لما فحصها أخبرها بأن الجنين ميت فقالت له : هو لم تدب فيه الحياة بعد و لذا أرسلت في طلبك للمجيء إلى هنا و أردفت بأنها كات تحلم ان يكون حملها كباقي الغجريات لكنه قدر ! ..فقالت : انا جئتك لترافق رحلتي الطويلة إلى هناك ..إلى چارتين .

ثم إنتقل بنا الكاتب في وصف أجواء مدينة چارتين و روى أصل قصة هاته المدينه .. في القديم غطيت تلك البلدة بالماء لمدة قرنين ...ثم تبدل المناخ و انحسر الماء لتظهر الحياة مجددا في تلك البلدة و عاد إليها من رحل أجدادهم عنها ، كما حفرو آبار المياه الجوفية لتحل محل النهر الجاف و أصبحو البلدان بلدا واحدا سمي بالجارتين ..و لتحمي هاته البلاد شر البحر بنو جدار چارتين العظيم و علقت به لوحة دونت عليها " قواعد جارتين" و القاعده الأولى تقول :"إن چارتين لم تنسى أبدا ما فعله العجزة بحضارتها...لذا لا يعيش على أرضها من يعبر عامه الخمسين ".
 ثم عاد بنا الكاتب إلى الحوار الذي يدور ما بين الطبيب فاضل و الغجرية .. التي أخبرته بأنها ليست من الغجر و لكن حبيبها المتوفي هو الغجري و أن جنينها غير شرعي و هي تنتمي إلى چارتين هذا البلد الذي يبعد عن هاته المنطقة لمدة شهر و أيام .. ثم قالت بأن القاعدة الثانية لجارتين تقول " يلحق العار بالروح المذنبة للأبد .." لذلك لا يولد جنين حي خارج چارتين إذاً علي أن اتجه إلى باحة يوم الغفران، في نهاية كل شهر يعدم المذنبين و لا توجد فرصة لنجاة الجنين إلا بارواح المذنبين ...كما استدعته هو خصيصا من أجل مرافقتها من اجل مرضها بالصرع أحيانا يغمى عليها .كما وعدته عندما تدب الروح في جنينها و سوف تجعله ثري و تعيده إلى بلده ...ثم قال لها فاضل : ما الذي يجعلك تثقين بأن كفلك سينجو ؟ فأخبرته بأنها ولدت بالطريقة ذاتها ...بعد بضعة أيام إنطلق كل من الغجرية و الطبيب فاضل نحو بلدة چارتين ..


يا ترى كيف ستكون رحلتهما ؟ ما الذي يحدث لهما في الطريق ؟ و ما الذي يحدث في بلاد چارتين ؟ هل ستستطيع أن تدب الروح في جنينها ؟


كما انتقل بنا الكاتب بطريقة رائعة إلى قصة حب نديم و غفران المقيمان بچارتين..غفران منذ صغرها تعلق قلبها بنديم ذاك الفتى الذي كانت تراه في باحة چارتين أين كان يقيم فيها الإعدام او مراسيم الزواج و بعد عدة أحداث مشوقة إلتقيا بالمدرسة مجددا و اقتربا من بعضهما البعض أكثر وأحبا بعضهما كثيرا ..حتى جاء ذاك اليوم الذي أخبر فيه نديم غفران بأنه راحل لأنه نسلي ..لأن من قواعد چارتين كل إبن نسلي لما يبلغ من العمر السادس عشر من المستحسن أن يترك چارتين لأنه لو أخطأ و لو خطأ صغير سوف يعاقب و يعدم ..


كيف ستكون نهاية نديم ؟ هل حقا سيرحل؟ و ماذا يحل بغفران ؟ وهل سيتزوجا ؟ و كيف ستجرى الأحداث كي يلتقيا كلا من الغجرية و غفران و الطبيب ؟


و الى هنا نكون قد انتهينا من تلخيص ابرز أحداث رواية قواعد جارتين ذات الطابع الخيالي المليئة بالمغامرات ...كما بإمكانك أن تقرأ كتب و روايات أخرى ذات نفس الطابع الخيالي و المشوق مثل رواية اكادولي من هنا 

ملخص رواية اكادولي

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق
  1. هل يمكنني ايجاد الرواية بصيغة PDF

    ردحذف
    الردود
    1. نعم على الموقع الرسمي لعصير الكتب

      حذف
  2. جهد رائع شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. إبن نسلي ماذا تعني

    ردحذف

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب