القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

تحميل كتاب حلل شخصيتك بنفسك PDF + ملخص | ابراهيم الفقي

 تلخيص حلل شخصيتك بنفسك PDF (ابراهيم الفقي )

كتاب " حلل شخصيتك بنفسك " من تأليف الدكتور " ابراهيم الفقي " يقدم لنا الكتاب عدة مجموعات من الاسئلة عن صفاتنا ومشاعرنا وردود افعالنا المتوقعة في المواقف المختلفة ليمكننا بعدها من اكتشاف جوانب الشخصية .

نبذة عن الكتاب :

هل حقا تعرف تفسك ؟
الدنيا تتغير وتتطور بسرعة وهناك العديد من دروب واتجاهات الحياة التي نقف أحيانا أمامها ولا نعرف في أي اتجاه يجب أن نسير ، وتحديد اتجاهك في الحياة قد يكون القرار الأهم بالنسبة لك ، لكن قبل أن تتملكك الحيرة ولا تعرف في أي اتجاه تذهب يجب أن تعرف نفسك أولا ، يجب أن تفهم نفسك وتدرك نقاط القوة والضعف في شخصيتك ، ماذا تحب وماذا تكره ، وما اهتماماتك وقدراتك ومهاراتك وقيمك ومعتقداتك ، أنت بحاجة إلى القيام بمهمة تقصي حقائق عن نفسك ، تغوص في أعماقك وتعرف بالتحديد من أنت ؟
وهذا ليس سهلا .. لكن الأسئلة التالية ستساعدك في إنجاز المهمة ، خذ ورقة وقلم وأجب عن كل سؤال من العشرين التالية ، وثق بي فإن هذا التدريب قد يكشف لك أمورا لم تكن تتوقعها


ملخص كتاب حلل شخصيتك بنفسك PDF | ابراهيم الفقي

ملخص حلل شخصيتك بنفسك

ينقسم الكتاب إلى عدة عناوين تحوي على عدة أسئلة تخص اسلوبك و شخصيتك في الحياة و بالتالي يساعدك على كشف عيوبك و نقاط ضعفك و قوتك و ذلك لكي تضبط نفسك و تتخلص منها .


"مكونات الشخصية "

في هذا الفصل يقدم لنا الكاتب تعريف بسيط على الشخصية و التي يقصد بها مجموعة من صفات و جسدية و نفسية و عادات و تقاليد ..كما أن أخبرنا بأن شخصية الإنسان تتكون من مزيج من الدوافع و العادات و الميول و العقل و العديد من مكونات أخرى لتكوين شخصية طبيعية .
و للتشخيص اضطراب الشخصية يجب أن يكون عمر الشخص أكثر من 18 عاما و يجب ان لا تعيق هذه الإضطرابات الشخصية عن الإستمرار في حياته الإجتماعية و العلمية ...كما قسم لنا انواع الشخصيات التي تتمثل في :
الشخصية التجنبية
الشخصية الإعتمادية 
الشخصية الوسواسية
الشخصية الشكاكة 
الشخصية الإنعزالية
الشخصية غريبة الأطوار
الشخصية الحدية
الشخصية الهستيرية
الشخصية السلبية العدوانية
الشخصية الإكتبائية 


" بوصلة الشخصية "

قسم لنا الكاتب الشخصيات في هذا الفصل من حيث الجهات الأصلية : الشمالية ، الشرقية ، الجنوبية ، الغربية ..و قدم لنا عدة أسئلة تخص كل جهة و أنت ما عليك فقط بوضع علامة عند كل عبارة تنطبق على شخصيتك .


"هل تستطيع أن ترعى نفسك ؟" 

"هل انت جريء ؟"

قدم لنا في هذين الفصلين إختبارات  متكونة من عدة أسئلة لكشف ما إذا كنت جريء او لا .


" اعرف نفسك من طريقة نومك "

اكتشف الكاتب بأن طريقة النوم تقول الكثير عن صاحبها و لكل طريقة نوم شخصية محددة منهم الشخص الذي ينام منبطحا على بطنه و الذي ينام على ظهره ، و الذي ينام مثل الجنين ، و الشخص الذي ينام و هو يحضن وسادته ، و الشخص الذي يضع رأسه تحت الغطاء ....كل طريقة نوم لها تفسير خاص بها. 


"اختبر أولوياتك في الحياة "

هذا الفصل جميل جدا و قصير جدا إنه اختبار سهل و لطيف يحدد اولوياتك و ترتيب اهتماماتك في حياتك وفقا لنظرية فرويد.


" اختبر قدرتك على تحمل المسؤولية "

يخبرنا الكاتب بان القدرة على تحمل المسؤولية تختلف من شخص لآخر و تظهر بوضوح في حالات خاصة كالعمل و تحمل أعباء البيت و لهذا قدم لنا الكاتب اختبار لتكشف به درجة تحمل المسؤولية أو عدمها و ذلك من خلال عدة أسئلة.


" خطوات نحو القوة "

في هذا الفصل قدم لنا الدكتور عدة خطوات التي تمكنك من تحمل المسؤولية كشخص مسؤول و يعتمد عليه الأخرين ، يجب ان تحرص على بعض النقاط كالتعرف على الواجبات التي لا بد تشارك الآخرين فيها و أن تقوم بإعداد نفسك ذهنيا و نفسيا و جسديا لتحمل المسؤولية و النقطة الأساسية هي ان تواجه نفسك دائما و أن تكن صادقا مع ذاتك اولا .


" اختبري نفسك هل تمتلكين مشاعرك ام تمتلكك؟ "

يقول ابراهيم الفقي بان المشاعر و الأحاسيس هي حقيقة لا يمكن انكارها ، و مهما كان اختيارنا للتعامل مع تلك المشاعر فإننا اما نمتلك تلك المشاعر و نسيطر عليها أو لأن تسيطر علينا هي ...في هذا الفصل من خلال عدة اسئلة سوف تعرف إذا كنت تملك مشاعرك أنت ام أنها هي من تسيطر عليك .


" هل انت انسان اجتماعي ؟"

في هذا الفصل سوف تكشف نفسك من خلال الإجابة عن الأسئلة و سوف تتعرف ما إذا كنت ذو شخصية منفتحة أم أنه من الصعب الإتصال بموجتك الخاصة ؟ و كذلك هل تحسن التعامل مع جميع الشخصيات بما فيها الصعبة و المقفلة أم أنك تشيح بوجهك و تولي إذا عبس أحد ؟


" إختبار ملامح من الشخصية "

يتضمن هذا الإختبار 10 أسئلة يوضخ عددا من ملامح الشخصية ، هو يفيدك للتعرف على أهم نقاط في شخصية الفرد و نظرة الآخرين له 


" شخصيتك من لونك المفضل "

وضع لنا الدكتور عدة ألوان و كل لون يتضمن تحليل للشخصية ، إذا ستتعرف على شخصيتك من خلال لونك المفضل .


" هل تمتلك الحاسة السادسة ؟ "

تعتبر الحاسة السادسة في نظر الكاتب إحساس فطري و لا ارادي يمكن الشخص من معرفة المجهول و التنبؤ بالمستقبل ..هنا يمكنك معرفة إذا كانت لديك هذه الحاسة أو لا بالإجابة عن بعض الأسئلة يقدمها لنا الكاتب في هذا الفصل .


" كم هي درجة عصبيتك ؟"

بعدما تنتهي من هذا الإختبار سوف تستطيع الإجابة عن ما إذا كنت تفقد أعصابك بسرعة حتى لأتفه الأسباب أو أنت من الأشخاص الذين يتحكموا بأعصابهم .


" شخصيتك من طريقة مشيتك "

يخبرنا الكاتب بأن طريقة المشي تدل على بعض التصرفات و السلوكات و ذلك من خلال عدة دراسات ..كل طريقة مشي تملك شخصية محددة منه من يمشي مشي فوضوي و منه من يمشي سريعا و آخرون بطيئين المشي ....كل هذه الأنواع سوف تتعرف عليها في هذا الفصل بدقة .


"حلل شخصيتك "

و أخيرا وضع لنا الكاتب عدة أسئلة مثل اللعبة و من خلالها سوف تعرف شخصية الآخرين و كذلك شخصيتك من خلال الإجابة على الأسئلة .

و إلى هنا نكون قد انهينا من تلخيص و شرح كتاب "حلل شخصيتك بنفسك" الذي يقدم فيه عدة مجموعات من الاسئلة عن صفاتنا ومشاعرنا وردود افعالنا المتوقعة في المواقف المختلفة ليمكننا بعدها من اكتشاف جوانب الشخصية...نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم كما يمكنك قراءة كتب اخرى ككتاب "الثقة والإعتزاز بالنفس " لنفس الكاتب من هنا ↧

ملخص كتاب الثقة والإعتزاز بالنفس PDF | إبراهيم الفقى 

 تحميل كتاب حلل شخصيتك بنفسك PDF 

هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب