القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الكتب

ملخص كتاب سيكولوجيا العلاقات الجنسية PDF | ثيودور رايك

 تلخيص سيكولوجيا العلاقات الجنسية PDF ( ثيودور رايك)

كتاب " سيكولوجيا العلاقات الجنسية " من تأليف الكاتب " ثيودور رايك " كتاب يتطرق للعلاقات الجنسية بشكل آخر لم نعتاد عليه من قبل  ..حيث قام بالتفريق بين الحب الرومانسي و الرغبة الجنسية كما غاص في عدة مجالات معقدة من الغرائز و الانفعالات البشرية .

نبذة عن الكتاب :

تراكمت الأدبيات التى تعالج مشكلات الجنس الى حد بات فيه الباحث الذي يعتقد بقدرته على المساهمه في هذا الموضوع عاجزاً عن التحقيق من أن وجهة النظر ذاتها لم تُنتشَر عدداً من المرات في السابق . وما من فرد واحد يمكنه معرفة كل المادة المطبوعة. لكن الهدف ليس الأسبقية وإنما الأصالة. وتبرز الصعوبة الكبرى عندما يحاول المرء أن ينسى في البداية كل ماقرأه أو سمعه من قبل , وينظر في الظواهر كما لو أنه يواجهها للمرة الأولى, دون أفكار مسبقة .

 ملخص كتاب سيكولوجيا العلاقات الجنسية PDF |  ثيودور رايك

ملخص سيكولوجيا العلاقات الجنسية

كتاب سيكولوجيا العلاقات الجنسية، كتاب علمي مرجعي في كل ما يتعلق بالعلاقة بين الرجل والمرأة.. قسمه الكاتب الى ثلاثة أقسام؛ الأول هو طبيعة الدافع الجنسي، الثاني هو الحب ودوافع الأنا، الثالث هو الحب والشهوة.


القسم الأول:

" طبيعة الدافع الجنسي "


يخبرنا الكاتب في هذا الفصل بأن السيكولوجيين قاموا بتعريف الدافع الجنسي الخام على أنه حاجة بيولوجية تمثل الغريزة و تكون مشروطة بتغيرات كيميائية ضمن العضوية، فالحافز يعتمد على افرازات داخلية، و هدفه هو التخلص من توتر فيزيائي...كما تحدث الكاتب بتفصيل دقيق على التعقيدات السيكولوجية التي تبدأ بعد أن يتضافر الدافع الجنسي أو يتعارض مع دوافع الأنا ..ثم انتقل للتحدث على الفرق بين حالة الحافز الجنسي العام و حالة الرغبة في موضوع جنسي محدد. كما قدم لنا مثال بسيط للتفريق بين تلك المفاهيم فالحالة الأولى هي عبارة عن" احتياج " و الحالة الأخرى هي " رغبة "...فالشخص المحتاج يشعر  بضغط جنسي قوي دون ان يتخيل موضوع خاص، على عكس الشخص الذي يرغب فهو يتمنى الإتصال الجنسي مع شخص محدد.


القسم الثاني :

" الحب و دوافع الأنا "


في نظر الكاتب الحب لا يولد مع الإنسان و أن الإنسان يشعر به و يكتسبه لاحقا، و منه نستنتج بأن الحب لا يكون ممكنا إلا بعد بلوغ نوت معين من الحضارة ثم غاص في تحديد الفروق بين الحب و الجنس متفاديا للخلط و التشويش ...كما تطرق إلى قضية الخلط بين أن يكون المرء محبا و أن يكون محبوبا ، و قد يبدو هذا الخلط مدهشا لأن كلتا الخبرتين تبدوان جد مختلفتين ...الملاحظة السيكولوجية بينت ان هناك صلة بينهما ، او علاقة متبادلة. فكل من يحب شخص ما فإنه يأمل بصورة واعية أو العكس بأن يكون محبوبا من قبل هذا الشخص  و ليس شرطا أن تكون هذه الاستجابة شرط للعاطفة و انما هي المكافئة التي يكافأ بها المرء نفسه على شعوره هو .


القسم الثالث :

" الحب و الشهوة "


في نظر الكاتب إن الحافز الجنسي بحد ذاته يبدو ثابتا لا يتغير و مقصده الوحيد هو التخلص من التوتر الفيزيائي النوعي، كما أنه لا يخضع لأي تقلبات كالكبت. فهو كغريزة لا يتطور إلا بقدر تطور الجوع أو الحاجة إلى الاطراح. أما المصير الآخر الذي  يمكن أن يخضع له هو الإشباع و امكانية التحكم به و ضبطه لوقت محدد ، أما التطورات الأخرى فهي متعاونه مع دوافع الأنا....كما تحدث الكاتب بشكل دقيق حول أهم تحولين بالنسبة للحضارة و هما : التصعيد و الحب ...إن للمبدأين الذين يحكمان الحياة العضوية أهدافا متباينة، فواحدهما ينحو إلى خلق التوتر أما الآخر إلى خلق ارتخاء ، و ثمة معركة محتدمة بين هذين الضدين العظيمين منذ بداية الحياة على الأرض..ترى ما هي غاياتهما البيولوجية 

و إلى هنا نكون قد انهينا من تلخيص كتاب " سيكولوجيا العلاقات الجنسية  " الذي يتحدث فيه المؤلف عن العلاقات الجنسية بشكل آخر لم نعتاد عليه من قبل..نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم كما يمكنك قراءة روايات و كتب اخرى بنفس الطابع كرواية"حلل شخصيتك بنفسك" ابراهيم الفقي من هنا ↧

ملخص كتاب حلل شخصيتك بنفسك PDF + ملخص | ابراهيم الفقي 
  
هذا الملخص لا يغني عن قراءة الكتاب بأي حال
إن إستطعت قم بشراء النسخة الورقية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات



 نتمنى أن يكون قد اعجبكم هذا الموضوع الذي نشاركه معكم 
عميد الكتب دائما في الخدمة  
لا تنسى وضع تعليق  من اجل دعمنا و شكرا 
تحميل تطبيق الكتب